الجارديان تسلط الضوء على أهمية محاكمة إسرائيل أمام «العدل الدولية»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

سلطت صحيفة الجارديان" البريطانية الضوء على أهمية محاكمة إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية في لاهاي، بتهمة ارتكاب جرائم إبادة جماعية ضد الفلسطينيين في غزة، لحماية حقوق الإنسان في جميع أنحاء العالم.

وأضافت الصحيفة في مقال افتتاحي أن المحاكمة التي بدأت أولى جلساتها أمس الخميس تحمل دلالات ذات أهمية خاصة يجب أن تؤخذ في الاعتبار، موضحة أن تعريف الإبادة الجماعية هو جريمة يتم ارتكابها بهدف القضاء على جماعة قومية أو عرقية أو دينية بشكل كلي أو جزئي .

اقرأ أيضاً| مساعد وزير الخارجية لشؤون آسيا يلتقي بنظيره الباكستاني

وتضيف الصحيفة أن أدلة ارتكاب حرب بحق الفلسطينيين في غزة تتزايد يوما بعد يوم والتي تتراوح ما بين اللامبالاة بأرواح المدنيين إلى القتل الجماعي من خلال التجويع، إلى جانب التصريحات التصعيدية التي يصدرها مسئولون في الحكومة الإسرائيلية يدعون فيها لممارسة أقصى درجات العنف ضد الفلسطينيين على أنهم "حيوانات آدمية" ما يشكل انتهاكا لحقوقهم الإنسانية .

وتشير الصحيفة إلى أن مرافعة فريق المحامين الجنوب أفريقي ذكر في مرافعته أنه طبقا للإحصائيات الصادرة عن مصادر فلسطينية فقد تسبب القصف الإسرائيلي المكثف على قطاع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي في مقتل ما يربو على 23,570 فلسطينيا معظمهم من الأطفال والنساء إلى جانب المشاكل النفسية والجسدية التي عانى منها سكان قطاع غزة جراء حرمان الجانب الإسرائيلي لهم من الاحتياجات الأساسية للحياة.

ويلفت المقال إلى أن أهمية تلك القضية تكمن في كونها تسهم في التأكيد على مبدأ أن اتفاقية منع الإبادة الجماعية يجب أن تطبق على الجميع بدون استثناء وأنه يجب على جميع دول العالم ليس فقط الامتناع عن ارتكاب جرائم إبادة جماعية ولكن أيضا العمل على منع ارتكابها .

وتشير الصحيفة في ذلك السياق إلى الموقف الأمريكي المتناقض من الممارسات الإسرائيلية حيث توضح أنه في الوقت الذي يدين فيه الرئيس الأمريكي جو بايدن معاناة المدنيين في قطاع غزة ويعترف بارتكاب جرائم قصف عشوائي إلا أنه لم يبدي أي استعداد لوقف المساعدات الأمريكية لإسرائيل .

وتلفت الصحيفة في الختام إلى أن صدور أي قرار من جانب محكمة العدل الدولية لصالح جنوب أفريقيا سوف يحمل مدلولات ذات أهمية كبرى ويمثل ضربة رمزية قوية ضد إسرائيل.