لربات البيوت.. 5 زيوت عطرية تساعدك على تنظيف المنزل

 زيوت عطرية تساعدك على تنظيف المنزل
زيوت عطرية تساعدك على تنظيف المنزل

الزيوت العطرية معروفة برائحتها الجذابة وخصائصها العلاجية، إذ لها دورها التقليدي في العلاج العطري لتصبح حليفة هائلة في عالم التنظيف المنزلي.

 

وقد تساعد خصائصها القوية المضادة للفطريات والبكتيريا في تنظيف أي سطح، ويمكنهم أيضًا أن يساعدوا في تحسين رائحة مكانك وجعله أكثر نظافة من خلال مكافحة الروائح الكريهة.

اقرأ أيضا: 9 زيوت أساسية يمكن أن تساعد في تخفيف آلام الصداع


وبحسب ما ذكره موقع newsbytesapp، هناك خمسة زيوت تساعدك على تنظيف المنزل من أبرزها:



زيت شجرة الشاي


يعتبر زيت الميلالوكا، أو زيت شجرة الشاي، أحد أقوى زيوت التنظيف، حيث يشتهر بخصائصه القوية المضادة للميكروبات، وهو مطهر طبيعي يحارب البكتيريا والفيروسات والفطريات بشكل فعال.

وتشير الأبحاث إلى أنه يمكن أن يحمي من النوروفيروس والأنفلونزا، كما أنه خيار ممتاز لتنظيف الأسطح في المطابخ والحمامات ويضمن منزلًا خاليًا من الأمراض.


زيت الليمون


من المعروف أن جميع زيوت الحمضيات تتمتع بصفات تنظيف قوية، لكن زيت الليمون هو من بين أقوى هذه الزيوت.

يعد الليمون أحد عوامل التنظيف الطبيعية المشهورة لأنه فعال ضد الجراثيم والفطريات وله رائحة صحية تجعل رائحة منزلك نظيفة كما تبدو.

ويعتبر زيت الليمون فعال بشكل خاص في تقطيع الشحوم، مما يجعله مثاليًا لتنظيف المطبخ.
 

زيت الأوكالبتوس


يضيف زيت الأوكالبتوس برائحته المهدئة لمسة من الاسترخاء إلى مساعي التنظيف الخاصة بك، ونظرًا لخصائصه القوية المضادة للفطريات، فإنه يمنع نمو الفطريات على أي سطح تقوم بتنظيفه. علاوة على ذلك، فإنه قد يوفر دفاعًا ضد عدوى الإشريكية القولونية.

قم بخلط الماء الساخن والخل والمنظف السائل مع الزيت لعمل محلول تنظيف.

 

زيت النعناع


زيت النعناع هو زيت صحي بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا والفطريات.علاوة على ذلك، من المعروف أن رائحته المنعشة تعزز اليقظة، مما يجعلها عامل تنظيف منشط.


يُعرف زيت النعناع بأنه طارد للعناكب نظرًا لوجود أحاديات التربينويد فيه والتي من المفترض أن تعمل كمواد تبخير. رشها في الزوايا لمنع العناكب من تكوين خيوط العنكبوت.
 

زيت اللافندر


يتمتع زيت اللافندر بخصائص متأصلة مضادة للبكتيريا ومضادة للرائحة، فهو لا يحافظ على غرفة نومك منتعشة وخالية من البكتيريا فحسب، بل إن رائحته المهدئة ممتازة أيضًا لتقليل التوتر وتعزيز النوم بشكل أفضل.


يمكن أن يؤدي رش الزيت إلى تطهير البياضات والملابس والمراتب مع انبعاث رائحة مهدئة، ونظرًا لأنه قوي جدًا ضد البكتيريا والفيروسات وآمن للأطفال، فهو يعمل أيضًا بشكل جيد مع الألعاب.