هجوم جديد بعد إدانة مجلس الأمن لـ «الحوثيين»

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

أعلنت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية أنها تلقت بلاغا أمس حول حادث بحري على بعد 50 ميلا بحريا شرق صحار العمانية. يأتي ذلك بعد ساعات قليلة من قرار اتخذه مجلس الأمن الدولي دعا من خلاله إلى وقف «فوري» لهجمات الحوثيين على سفن في البحر الأحمر، مطالباً كذلك كلّ الدول باحترام حظر الأسلحة المفروض على المتمردين اليمنيين.. وقالت الهيئة إنها تلقت بلاغا حول اعتلاء أشخاص غير مصرح لهم سفينة في نفس إحداثيات الموقع الذي وقع فيه حادث قبالة عمان. وأضافت أنها لا تستطيع إجراء المزيد من الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي.

من جهة أخرى، طالب مجلس الأمن، التابع للأمم المتحدة، الحوثيين في اليمن، بالتوقف الفوري عن شن هجمات على السفن في البحر الأحمر، ودعَم بشكل ضمني قوة عمل تقودها الولايات المتحدة لحماية السفن، كما حذر من تصاعد التوترات.ووفقا لرويترز، جاء الطلب في قرار أقره مجلس الأمن بأغلبية 11 صوتا ودون معارضة، فيما امتنعت 4 دول بينهم روسيا والصين عن التصويت. كما طالب المجلس الحوثيين بإطلاق السفينة جالاكسي ليدر، المرتبطة برجل أعمال إسرائيلي، وطاقمها.

اقرأ أيضاً| إسرائيل فى قفص الاتهام.. ترقب عالمى لمحاكمة تاريخية تفضح الاحتلال وحلفاءه

وينص البند الرئيسي في القرار الذي طرحته الولايات المتحدة واليابان على حق الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وفقا للقانون الدولي، في «الدفاع عن سفنها من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تقوض الحقوق والحريات الملاحية».