خاص| 1.5 مليون شخص في بقعة ضيقة.. أوضاع مأساوية للنازحين في رفح

أوضاع مأساوية للنازحين في رفح
أوضاع مأساوية للنازحين في رفح

يعيش النازحون الفلسطينيون في قطاع غزة أوضاعًا عصيبة مع دخول الحرب الإسرائيلية الشاملة على القطاع شهرها الرابع، ليهربوا من الأراضي المشتعلة بالمعارك بين المقاومة الفلسطينية وجنود جيش الاحتلال والقصف الإسرائيلي المتواصل إلى مخيمات مزدحمة لا يجدون متنفسًا للحياة فيها.

ووفقًا للمكتب الإعلامي الحكومي في غزة، فإنه يوجد نحو مليوني نازح في القطاع جراء الحرب الوحشية التي يشنها الاحتلال الإسرائيلي على غزة.

ومعظم هؤلاء النازحين يتواجدون في مخيمات النزوح جنوب القطاع، وتحديدًا في مدينة رفح الفلسطينية قرب الحدود المصرية.

أقرا أيضا إعلام إسرائيلي: وزارة القضاء لا تتوقع إصدار «العدل الدولية» قرارًا بوقف إطلاق النار

1.5 مليون نازح في رفح

وقال رامي عزارة، مسؤول إعلامي بحركة "فتح" في غزة، وهو متواجد في مخيمات النازحين، "نحن الآن في مخيمات النازحين في رفح، وما يقارب من مليون ونصف نازح في بقعة جغرافية محدودة جدًا للغاية".

وأشار عزارة، لبوابة أخبار اليوم، إلى أن الازدحام في كل شيء وعلى كل شيء.

وحول مدى توفر الطعام في المخيمات برفح، قال عزارة: "الطعام متوفر ولكن أسعاره مضاعفة مرات ومرات".

وأوضح عزارة أن مدارس الإيواء التي يتواجد بها النازحين في غزة وشمال غزة والمنطقة الوسطى وتحديدًا مخيمي البريج والمغازي يمنع الدخول إليهم حتى شاحنات الطعام والإسعاف ممنوع دخولها وذلك منذ أكثر من 10 أيام.

وأضاف أن باقي المناطق الطعام موجود بها ولكن أسعاره غالية جدًا، مشيرًا إلى أن المساعدات التي تدخل لا تكفي.

حياة منعزلة

ومن جهته، قال فوزي عوض، رئيس اللجنة الشعبية للاجئين في مخيم البريج، إنهم متواجدون الآن في مخيمات رفح بالقرب من الحدود المصرية، مشيرًا إلى وجود تكدس كبير في المخيم.

وأضاف عوض، لبوابة أخبار اليوم، أنهم يعيشون هناك وهم شبه معزولين عن العالم، ولا يعرفون الأخبار ولا أي معلومات.

ويتواصل العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لأكثر من ثلاثة أشهر، وذلك منذ السابع من أكتوبر الماضي، في أعقاب عملية "طوفان الأقصى".

ولم يتوقف العدوان الإسرائيلي على غزة سوى لمدة أسبوع واحد خلال الفترة من 24 نوفمبر وحتى الأول من ديسمبر، بعد التوصل لاتفاق هدنة إنسانية في غزة بين حركة المقاومة الإسلامية وحكومة الاحتلال الإسرائيلي بوساطة مصرية قطرية تكللت بالنجاح.

وبعد انقضاء أسبوع الهدنة صباح يوم الجمعة 1 ديسمبر، عاود الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة.

ووفق آخر حصيلة للعدوان الإسرائيلي على قطاع غزة صدرت عن وزارة الصحة في قطاع غزة، فإن أكثر من 23 ألفًا و400شهيد سقطوا في غزة إلى جانب أكثر من 59 ألف جريح.