واشنطن تدين استيلاء إيران على ناقلة نفط وتدعو للإفراج الفوري

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

نقلت قناة القاهرة الإخبارية في نبأ عاجل، إدانة الولايات المتحدة الأمريكية، استيلاء إيران على ناقلة نفط ودعت للإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

كما قالت هيئة عمليات التجارة البحرية البريطانية: "تلقينا بلاغًا بشأن اعتلاء أشخاص لسفينة قبالة سواحل عمان ولا نستطيع التواصل معها".

وأشارت إلى أن الهيئة لا تستطيع إجراء الاتصالات مع السفينة في الوقت الحالي، ووفقا لها، فإن سلطات عُمان تحقق في الحادث، و"ننصح السفن بالحذر وإبلاغنا بأي نشاط مشبوه".

وقع الحادث بعد ساعات قليلة من تبني مجلس الأمن الدولي قرارًا يدعو جماعة الحوثيين في اليمن، إلى التوقف الفوري عن الهجمات على السفن.

وأدان قرار مجلس الأمن بشدة هجمات الحوثيين على السفن التجارية، التي وقعت بدءًا من 19 نوفمبر 2023، عندما هاجمت الجماعة واحتجزت سفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها.

بالإضافة إلى ذلك، يطالب مجلس الأمن بأن تتوقف جماعة الحوثيين فورًا عن جميع الهجمات المماثلة التي تعرقل التجارة العالمية، وتلحق ضررًا بحقوق وحريات الملاحة، وتهدد السلام والأمان الإقليميين.

كما يطالب مجلس الأمن بأن تطلق جماعة الحوثيين فورًا سراح سفينة "جالاكسي ليدر" وطاقمها.

ولفت مجلس الأمن حق الدول الأعضاء في حماية سفنها، وفقًا للقانون الدولي، من الهجمات، بما في ذلك تلك التي تضر بحقوق وحريات الملاحة.

وقال عضو المجلس السياسي الأعلى لجماعة الحوثيين، محمد علي الحوثي، عبر منصة "إكس"، معلقًا على قرار مجلس الأمن: "نحيط علمًا شعوب العالم أن القرار الذي تم اعتماده بشأن أمن الملاحة في البحر الأحمر لعبة سياسية، وأن الولايات المتحدة هي من تخرق القانون الدولي".

وتواصل القوات المسلحة اليمنية التابعة للحوثيين في تنفيذ هجمات ضد السفن المرتبطة بإسرائيل أو المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيلية، في ردّ على استمرار الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.