معلومات المناخ يستعرض أهم الظواهر على المحاصيل الزراعية المختلفة

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

قال الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، أنه بسبب سيادة الظروف المناخية المختلفة خلال الموسم الزراعي الحالي من 15 نوفمبر 2023 – 10 يناير 2024، والتى منها استمرار درجات الحرارة ما بين 25- 30°م خلال نهايات الخريف وبدايات الشتاء، واستمرار الحرارة الدنيا فوق الـ10°م لفترات طويلة، أدى ذلك إلى اختلافات كبيرة في طبيعة النمو في كثير من التراكيب المحصولية، ويجب التعامل الصحيح وفق هذه المستجدات.

وأشار الدكتور محمد فهيم أنه تم رصد بعض الظواهر على المحاصيل الزراعية منها:

1- بالنسبة لمحصول القمح المنزرع في الأسبوع الأول من نوفمبر 2023 إلى الطرد المبكر للقمح لكثير من الزراعات في محافظات  البحيرة و المنوفية والغربية والشرقية و الدقهلية و بني سويف والمنيا و الفيوم.

2- سينتج عن ذلك احتمالية حدوث بعض المشاكل في عمليات الاخصاب والعقد، نظراً لحدوثها في فترة انخفاض الحرارة ليلاً "خلال أواخر شهر طوبة"، وتحتاج الزراعات إلى دعمها بمركبات دعم عمليات الإخصاب والعقد "بورون/كالسيوم/مولبدنيوم".

3-  زيادة معدلات التنفيل في الفول البلدي "أي عدم اكتمال عملية العقد وضعف تكوين القرون"، وتحتاج إلى المعاملة بمركبات الكالسيوم يورون في أسرع وقت ممكن مع مكافحة أمراض التبقعات بفاعلية أكبر.

4- الظهور المبكر لحشرات المن على القمح والفول ويجب الرش الفوري (اسيتامبريد + لمبادا 5%).

5-  ضعف التحجيم في المحاصيل الأرضية "البطاطس و البنجر و البصل المبكر و الثوم"، في بعض مناطق الزراعة بالوادي والدلتا خاصة الظهير الصحراوي، ويجب تكثيف اضافة البوتاسيوم في صورة نترات أو سترات مع سيتوكينين منخفض التركيز لمدة رشتين على الأقل بعد عمر ٧٥ يوماً، والبطاطس والبصل والثوم وبعد عمر ١٢٠ يومًا للبنجر.

اقرا ايضا :معلومات المناخ يتوقع سقوط أمطار في مناطق متفرقة من الدلتا وسيناء والساحل الشمالي

6 - ضعف النمو في محاصيل الطبية والعطرية "الكمون و اليانسون و الشمر و الكراوية و الكسبرة" في المنيا وبني سويف وأسيوط وتحتاج إلى تكثيف المعاملة بمحفزات النمو "الطحالب والاحماض الامينية والسبتوكينين".

7- متوقع أن يكون هناك التزهير المبكر للمانجو في محافظات "كفر الشيخ و الإسماعيلية و البحيرة و النوبارية".

 

 

قد تكون صورة ‏نص‏