رئيس «الثروة السمكية»: خطة لتطوير البحيرات لمواجهة التغيرات المناخية| خاص

الدكتور صلاح مصيلحى
الدكتور صلاح مصيلحى

وضعت الدولة خطة لتطوير وتطهير البحيرات الشمالية من حالات التعديات عليها ومن الحشائش التى تعوق عملية الصيد وذلك بهدف زيادة المسطح لتوفير البيئة الملائمة لتكاثر الأسماك المائى لتطوير بحيرة المنزلة  وبالتالي زيادة دخول الصيادين ومن هذه الأعمال التى قام بها الجهاز.

وفى ذات السياق، قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية أنه تم تنفيذ أعمال الحماية وإنشاء الألسنة ببوغاز الجميل 1 و2 وبوغاز الصفارة وتطهير القنوات الشعاعية "2 قناة شعاعية على امتداد بوغازى الجميل 1 و2".

وتابع وتم تكريك المنطقة الممتدة جنوب بوغاز مثلث الديبة "الصفارة" وتطهير قنوات الصفارة والرطمة والبط بجانب إنشاء حواجز معدنية وبوابات أسفل كوبرى الجميل (1) وكوبرى بوغاز الصفارة وإنشاء 5 كبارى على مصبات المصارف عند تقاطعها مع جسر البحيرة.

وبلغ ناتج التكريك 4.5 مليون م3 وتم نقل 2.9 م3 إلى منطقة نحر بشرق عزبة البرج بدمياط، ونقل 1.6 م3 للمزارع السمكية بالرطمة.

وأشار الدكتور صلاح مصيلحى إلى أن جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية اقترح القيام بتطوير بحيرة المنزلة هى الحفاظ والتنمية المستدامة لبحيرة المنزلة، كالآتى القطاع البيئى من خلال الحفاظ على المسطح المائى بعد أعمال التطهير والتكريك، والحفاظ على تجديد المياه داخل البحيرة، والعمل على دخول زريعة الأسماك بشكل دورى والحفاظ على الموائل الطبيعية للطيور المهاجرة.

اقرأ أيضا: «تنمية البحيرات» تنفيذ محاور الإستراتيجية القومية لتنمية الثروة السمكية حتى 2030

وكذلك القطاع الاقتصادى من خلال خلق فرص استثمارية من جزر الترسيب والجزر الأثرية بالبحيرة، زيادة الثروة السمكية وتطوير موانئ ومراسى الصيادين وإنشاء وحدات من الخدمات المتكاملة مع حرفة الصيد، تحقيق الربط بين النقل النهرى والبحرى داخلياً من خلال الهجرة.

وتابع القطاع العمرانى من خلال القضاء على التعديات على البحيرة وخلق نمو عمرانى يكقل تلبية الاحتياجات العمرانية والخدمية، خلق تجمعات سياحية جديدة والقطاع الاجتماعى من خلال توفير متنفس ترفيهى للتجمعات المرتبطة بقطاع البحيرة من خلال تطوير نطاق كورنيش البحيرة، خلق فرص عمل جديدة للتجمعات المحيطة بالبحيرة ورفع المستوى الاقتصادى، تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تكافؤ الفرص التنموية والاستثمارية بين التجمعات المحيطة بالبحيرة.

ومن المقرر القيام بالأعمال الآتية:

1. إنشاء بوغاز البغدادى لضمان وصول المياه المالحة إلى البحيرة وتحسين جودة المياه وتنوع الأسماك.

2. تنفيذ القناة الملاحية التى تربط نهر النيل فرع دمياط مروراً بترعة العنانية حتى بحيرة المنزلة عن طريق هويس العنانية وصولاً عبر ممر ملاحى داخل البحيرة حتى كوبرى 30 يونيو إلى قناة الاتصال.

3. تطوير الجزر الأثرية مثل تل تنيس وبن سلام.

4. استغلال بعض الأراضى لإنشاء بعض المشروعات الاستثمارية المتعلقة بالإنتاج السمكى.

5. تطوير مراسى الصيد بمحافظتى

الدقهلية وبورسعيد، وذلك لتموين مراكب وشوادر للأسماك وورش صيانة القوارب وورش لإنتاج الثلج ومتاجر أدوات الصيد ونقاط طوارئ وتراخيص.