مقتل 3 وانقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف جراء عواصف وأعاصير بأمريكا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

اجتاحت العواصف الشتوية العاتية والأعاصير معظم أنحاء الولايات المتحدة الامريكية ،مما أسفر عن مصرع ثلاثة أشخاص على الأقل فى ولايات ألاباما ونورث كارولينا وجورجيا وانقطاع الكهرباء عن مئات الآلاف وإلغاء وتأجيل أكثر من 10آلاف رحلة جوية وغلق العديد من الطرق الرئيسية.

إقرأ أيضا|لماذا أطلق عليها عاصفة التنين.. وكيف تحمى نفسك منها.. ومتى تضرب البلاد| تفاصيل 

وضربت العواصف وبعض الأعاصير مناطق بجنوب الولايات المتحدة فى حين شهد الساحل الشرقى بالبلاد أمطارا غزيرة وعواصف وثلوجا كثيفة وهو ما يزيد من خطر حدوث فيضانات كبيرة وبخاصة فى ماريلاند. وبحسب شبكة «سى إن إن» الإخبارية، تم رصد أكثر من 300 عاصفة فى وسط وشمال البلاد خلال اليومين الماضيين، بالإضافة إلى 23 إعصارا فى ولايات تكساس وألاباما وفلوريدا وجورجيا وساوث كارولينا.واستمر تساقط الثلوج أمس على منطقة الغرب الأوسط والبحيرات العظمى حيث شهدت أجزاء كثيرة منها عواصف ثلجية منذ يومين دفنت معالم تلك المنطقة تحت ارتفاع نحو نصف قدم من الجليد.

 

وفى فلوريدا، التى شهدت أضرارا بالغة، تم إعلان حالة الطوارئ فى 49 منطقة شمال الولاية. بينما تم وقف الدراسة فى أكثر من 80 مدرسة فى جورجيا.

 

وكان للطقس السيئ تداعيات عدة، حيث انقطع التيار الكهربائى عن نحو 900 ألف شخص فى مناطق متفرقة وخاصة فى شمال شرق البلاد. كما أدى إلى إلغاء 1350 رحلة طيران، وتأجيل 8700 رحلة أخرى فى أنحاء البلاد.واضطر الطقس القارس حملة الرئيس السابق دونالد ترامب نحو الرئاسة إلى إلغاء عدة فعاليات لتأييده فى ولاية أيوا.

 

وفى إندونيسيا وبعد أن أصبحت العاصمة جاكرتا أكثر المدن الكبرى عرضة للغرق فى العالم، تدرس البلاد حاليا خططا لبناء جدار بحرى.وقال وزير تنسيق الشئون الاقتصادية بإندونيسيا، إيرلانجا هارتارتو أمس ، إن المشروع سيتطلب ثلاث مراحل من البناء، تمتد إلى ما بعد عام 2040. وستتكلف أول مرحلتين نحو 10٫5 مليار دولار.وأضاف هارتارتو إن هذا التحرك يأتي في ظل غرق العاصمة ، بما يصل إلى 25 سنتيمترا سنويا، فيما ترتفع فيضانات المد والجزر، لما يصل إلى 200 سنتيمتر سنويا.