سلوى بكر: الشخصية المصرية تعرضت لتغييرات سلبية منذ الانفتاح الاقتصادي

سلوى بكر، الروائية والناقدة
سلوى بكر، الروائية والناقدة

قالت سلوى بكر، الروائية والناقدة، إن الشخصية المصرية تعرضت لتغييرات سلبية منذ الانفتاح الاقتصادي، لكن أسوأ ما جرى للشخصية المصرية هو غياب الشعور بأن كل ما هو عام أنه ممتلك للإنسان المصري، وهذه ظاهرة ونقطة خطيرة للغاية، "ركبت من يومين أتوبيس جديد وجميل ونظيف لكن لقيت الكراسي متقطعة، هو فاقد الشعور أنها ملكه".

وأضافت "بكر" خلال حوارها ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، والمذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"،  أن هذا السلوك نابع من غياب الشعور بالانتماء ولا يفعل ذلك إلا التعليم، "التعليم اللي ميطلعش مواطن يعرف حقوقه وواجباته للبلد دة مش تعليم".

اقرأ أيضاً .. غدًا.. أمسية في حب سمير سيف بمركز الثقافة السينمائية

وأشارت إلى أن العالم حتى المرحلة الثانوية جميع الناس يحصلون على الجرعة التعليمية المعرفية، "يطلع بيعرف يقف في إشارة المرور"، وبالتالي فلسفة التعليم يجب أن تهتم بمعرفة المواطن لحقوقه وواجباته وتاريخه وانتمائه للوطن.

تفاصيل برنامج "الشاهد"

يعد برنامج "الشاهد"، الذي يقدمه الدكتور محمد الباز على شاشة "إكسترا نيوز"، أول تعاون إعلامي بين القنوات الإخبارية بالشركة المتحدة للخدمات الإعلامية والدكتور محمد الباز، رئيس مجلسي إدارة وتحرير "الدستور"، ويرأس تحرير البرنامج الكاتب الصحفي حازم عادل، ويخرجه أحمد داغر، إعداد كل من هند مختار والبدري جلال ومحمد عاشور.