إسرائيل تطالب مستشفيات الشمال بالاستعداد للطوارئ واستقبال آلاف الجرحى

دخان يتصاعد نتيجة قصف إسرائيلى لجنوب لبنان
دخان يتصاعد نتيجة قصف إسرائيلى لجنوب لبنان

بيروت - وكالات الأنباء:
بدأت سلطات الاحتلال الإسرائيلى، الاستعداد لحالة الطوارئ واحتمالية تفجر الأوضاع فى الشمال على خلفية تزايد وتيرة التصعيد مع «حزب الله» اللبنانى. وأفادت وسائل إعلام عبرية بأن وزارة الصحة الإسرائيلية وجهت المستشفيات فى الشمال للاستعداد لاستيعاب آلاف الجرحى. 
وقالت قناة «كان» التابعة لهيئة البث الإسرائيلية، إن المدير العام لوزارة الصحة موشيه بار سيمان طوف، وجه جميع المستشفيات فى إسرائيل، بأن تكون قادرة على التحول إلى وضع الطوارئ فى غضون 24 ساعة من مطالبتها بذلك. وأوضحت أن هذا يعنى أنه عند الضرورة، ستنتقل المستشفيات إلى الأماكن المحمية أى (الملاجئ)، وتسرح المرضى الذين يمكن خروجهم، وتستعد لاستقبال العديد من المصابين. ووجهت الوزارة مركز زيف الطبى فى صفد ومركز الجليل الطبى فى نهاريا، للاستعداد لاحتمالية البقاء لأيام دون إمدادات طبية وأدوية وغذاء.
يأتى ذلك فيما تتزايد المخاوف من اتساع نطاق المعارك بين حزب الله وإسرائيل، إثر اغتيالات نفذتها الأخيرة بلبنان. وتصاعدت المواجهات بين الجانبين عقب اغتيال تل أبيب نائب رئيس المكتب السياسى لحركة «حماس» صالح العارورى بالضاحية الجنوبية فى بيروت فى الثانى من يناير الجارى، والقيادى الميدانى البارز فى «حزب الله» وسام طويل، بغارة إسرائيلية استهدفت سيارته جنوب لبنان الاثنين الماضى.