سايس: المغرب ليست مرشحة للفوز بكأس أفريقيا 2023

رومان سايس
رومان سايس


أكد قائد المنتخب المغربي، رومان سايس، أن منتخب بلاده ليس مرشحا للتتويج بلقب كأس أمم أفريقيا 2023، والمقرر إقامتها في كوت ديفوار، على الرغم من إنجازه التاريخي في مونديال قطر 2022.

ويتواجد منتخب المغرب في المجموعة السادسة في كأس أمم أفريقيا 2023 بجانب الكونغو الديموقراطية وزامبيا وتنزانيا.

وقال سايس في تصريحات لهيئة الإذاعة البريطانية، الثلاثاء: «عند الوصول إلى هذا المستوى المرتفع تدرك ضرورة الحفاظ على المعايير، بالتأكيد تغيرت التوقعات لكن من الصعب أن نصل إلى الدور قبل النهائي في كل بطولة».

وأضاف سايس: «لا نشعر بالضغط وإنما بالمسؤولية، نتطلع للتطور والارتقاء بالكرة المغربية أكثر».

وأكد سايس: «من وجهة نظري لسنا مرشحين للقب، أتفهم ترشيح الجمهور لنا، لكن لم يكن أي لاعب قد ولد عندما فاز المغرب باللقب الأول، وكان مدربنا لا يزال لاعباً عندما وصلنا للنهائي الأخير».

وتابع: «أعتقد أن الضغط سيكون على كوت ديفوار؛ لأنها تلعب على أرضها، ويوجد الكثير من المنتخبات الخطيرة، وستتعلق بها آمال كبيرة أيضاً مثل السنغال والكاميرون والجزائر ومصر».

وواصل: «في أفريقيا كل مباراة صعبة، وأي شيء قد يحدث، ستكون بطولة صعبة ويجب أن نستعد ذهنياً بأكبر قدر ممكن، أعتقد أنها ستكون واحدة من أصعب البطولات في التاريخ».

وأقر سايس: «أعتقد أننا عانينا من الضعف في السابق، كنا الأوفر حظاً للفوز في مباريات خسرنا فيها، الجميع يريدون التغلب علينا الآن لكن يمكننا تحقيق إنجاز رائع، يتعلق الأمر بالتركيز في كل لقاء وليس بهوية المنافس، وهدفنا الرئيسي تخطي دور المجموعات».

وأضاف: «في كأس العالم وصلنا لنقطة بعيدة؛ لأن الجميع ضحوا بأجسادهم».

ويبدو منتخب المغرب، المصنف 13 عالمياً، الأوفر حظاً نظرياً لتحقيق اللقب القاري الغائب منذ نصف قرن تقريباً، بعد إنجاز لا سابق له للعرب وأفريقيا في كأس العالم بتحقيق المركز الرابع عقب الإطاحة بمنتخبات أوروبية كبرى مثل إسبانيا والبرتغال وبلجيكا بفضل أداء دفاعي محكم بقيادة سايس وبراعة الحارس ياسين بونو.

وأخفق المغرب في اجتياز دور المجموعات خمس مرات من 2006 إلى 2013، وخرج مرتين من دور الثمانية في آخر ثلاث نسخ على يد مصر، فيما خرج مرة أخرى من دور الـ16 أمام بنين المتواضعة.