بعد جولة عربية.. وزير الخارجية الأمريكي يبحث قيام دولة فلسطينية

وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن - صورة أرشيفية

يناقش وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن سبل المضي قدما في حرب إسرائيل على غزة عندما يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الثلاثاء بعد جولة بعدد من الدول العربية.

اقرأ أيضًا: إسرائيل تعتزم إبلاغ بلينكن بأن عودة الفلسطينيين إلى غزة مشروط بإفراج حماس عن أسراها

وفي تصريحات أدلى بها وهو برفقة رئيس الكيان الصهيوني إسحق هرتسوج قبيل اجتماعهما صباح اليوم الثلاثاء، قال بلينكن إنه سيشارك ما سمعه من دول المنطقة مع الحكومة الإسرائيلية خلال يوم من الاجتماعات.

وستشمل اللقاءات اجتماعا مع مجلس وزراء الحرب الذي تشكل في أعقاب هجمات السابع من أكتوبر بعد هجمات شنتها حركة حماس وأودت بحياة 1200 شخص بحسب ما تقول إسرائيل.

وشنت إسرائيل هجوما جويا وبريا على قطاع غزة ردا على ذلك، ما أدى إلى مقتل أكثر من 23 ألف فلسطيني، وفقا لوزارة الصحة في غزة.

وقال بلينكن الذي زار، منذ السبت الماضي، الأردن وقطر والإمارات والسعودية وكذلك تركيا واليونان "هناك الكثير مما يمكن الحديث عنه، خاصة فيما يتعلق بسبل المضي قدما".

وبالإضافة إلى محاولة تهدئة التوتر الإقليمي، ناقش وزير الخارجية الأمريكي خطط الحكم المستقبلي في غزة.

وقال بلينكن أمس الاثنين قبل توجهه إلى إسرائيل إن دول المنطقة تريد التكامل مع إسرائيل ولكن فقط إذا تضمنت خطط تطبيع العلاقات "مسارا عمليا" لقيام دولة فلسطينية مستقبلية.

وقال لنظيره الإسرائيلي يسرائيل كاتس إن هناك فرصا للتكامل الإقليمي والتواصل "لكن علينا أن نتجاوز هذه اللحظة الصعبة للغاية".

وقال اليوم الثلاثاء إنه سيجتمع أيضا مع عائلات الرهائن الذين تحتجزهم حماس وسيناقش "الجهود الحثيثة" لإعادتهم.

وتجمع عشرات المتظاهرين خارج الفندق الذي كان بلينكن يعقد فيه اجتماعاته ودعوا إلى وقف إطلاق النار لضمان إطلاق سراح الرهائن.

وتقول إسرائيل إنه من بين نحو 240 شخصا اختطفوا في السابع من أكتوبر لا يزال 132 محتجزا في غزة وإن 25 منهم ماتوا في الأسر.

وشكر هرتسوج واشنطن على دعمها لإسرائيل وندد بقضية الإبادة الجماعية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية.

ووصفت الولايات المتحدة القضية بأنها غير مفيدة وقالت إنها لم تشهد أعمال إبادة جماعية في غزة.