للأمهات.. طرق سحرية للتعامل مع الطفل الأناني

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تعاني الكثير من الأمهات من التعامل مع الطفل الأناني وتتساءل الأمهات عن افضل الطرق للتعامل مع الطفل الأناني وأسباب هذه الصفة المزعجة من الطبيعي أن الطفل في بداية عمره يكون اهتمامه منصب حول نفسه ومتمركز حول ذاته لكن مع الوقت والنضج يتحول التمركز حول الذات للتمركز حول الذات والآخرين في نفس الوقت.

يوجد عدة أسباب قد تساعد في تطور ونمو شعور وسلوك الأنانية عند طفلك دون أن تدري وتكسبه صفة الطفل الأناني وقد يكون الوالدين أنفسهم أحد هذه الأسباب سواء بشكل مباشر أو غير مباشر

أسباب التعامل مع الطفل الأناني..

الإهمال

فالطفل إذا شعر منذ نشأته بإهمال الأسرة وعدم الانتباه له خاصة عندما يكون في حالة غضب أو قلق، فسوف تزداد لديه دوافع الاهتمام بالنفس والتمركز حول ذاته أكثر والتركيز على تصرفاته وممتلكاته وأشيائه الخاصة فقط كالألعاب دون النظر للآخرين .

اقرأ أيضا| للأمهات.. احذري تعرض طفلك لمشاهدة الفيديوهات تصيه بمرض خطير

التدليل المبالغ فيه

تدليل الطفل بشكل مفرط ومبالغ قد يكون سبباً آخر للأنانية، حيث أن العناية الزائدة بالطفل وعدم وضع حدود معينة له في التعامل تجعل الطفل لا ينظر ولا يبالي إلا لنفسه فقط وهذا الشعور ينمي داخله حب الذات بصورة أكبر، ويشعر بأن الكون كله يتمحور حوله فقط وسيصبح مهوساً بنفسه، وبالتالي لن يتشارك مع غيره، بالإضافة إلى أنه في هذه الحالة قد يتعلم عدم الإنضباط أيضاً بجانب الأنانية.

عدم العدل بين الأخوة

في حالة عدم اتباع أسلوب عادل في التعامل بين الأطفال الأخوة سواء من الأباء أو الأمهات، فسوف ينمي ذلك الأنانية لدى الطفل لتعويض الظلم الذي يتعرض له من معاملة والديه، بالإضافة إلى أن سلوك الغيرة سيتطور لديه تجاه أخوته ولن يشاركهم أي شيء بالطبع.

ضعف الثقة بالنفس

ففي حالة عدم شعور الطفل بالثقة في نفسه فلن يكون لديه ذكاء اجتماعي أو تواصل مع الآخرين وبالتالي سيعاني من عدم فهم الآخرين أو فهم مشاعرهم وفي هذه الحالة سيلجاً للإنعزال والأنطواء، ولن يحب أن يشارك غيره أي شيء، وسيفضل الاهتمام بنفسه وأشيائه الخاصة فقط ولن يسمح لأحد التقرب منه وسيصبح أنانياً، لذلك لابد أن تدعم ثقة الطفل بنفسه.

التقليد الأعمى

يكون الأباء أنفسهم هم مصدر إصابة الطفل بالأنانية، وذلك في حال كان الآباء أنفسهم أنانيون ويتصرفون بأنانية وحب ذات خلال التعاملات اليومية وبما أن الطفل يرى أبويه قدوة ومثل أعلى له فسوف يقوم بتقليدهم تقليد أعمي، أيضاً إذا شاهد مثل هذه التصرفات الأنانية في الأماكن التي يتردد عليها مثل الحضانات أو المدارس أو النوادي فسوف تتطور أيضاً لديه صفة الأنانية.