9 ملامح للقضاء على بعبع الثانوية العامة وتطوير المنظومة

 رضا حجازى، وزير التربية والتعليم
رضا حجازى، وزير التربية والتعليم

بعد إعلان الدكتور رضا حجازى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، خلال كلمته اليوم بالجلسة العامة امجلس الشيوخ ، أن "بُعبُع" الثانوية العامة سوف يختفي.

وأكد وزير التعليم، "سيكون هناك مشروع قانون لهذا الأمر، وسيتم طرحه للحوار المجتمعى بشكل مستفيض، خاصة وأنه سيكون من المشروعات الهامة التى تخص قطاع عريض من الشعب المصرى، ومن ثم لابد من حوار مجتمعى لمشروع القانون المرتقب الذى سيقضى على "بعبع" الثانوية العامة".

واكد حجازي ، أن رئيس الجمهورية وجه بضرورة عدم مفاجأة المواطنين بشأن مشروع القانون المرتقب، ولهذا سيتم طرحه للحوار المجتمعى، وهذا الكلام لا ينطبق على طلاب الثانوية العامة هذا العام، حتى لا يحدث لغط فى الأمر".

وكشفت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، عن أبرز ملامح لتطوير منظومة الثانوية العامة، في النقاط التالية:

١ .تطوير المناهج الدراسية، حيث شكلت لجان تعمل حاليا على دراسة وضع المناهج فى المرحلة الثانوية والأطر المختلفة للدراسة بالمرحلة الثانوية فى كثير من الدول.
٢.توفير منتج تعليمي جيد للطالب.
٣.إعداد الطالب ليكون قادرًا على المنافسة فى سوق العمل المحلى والدولى، مع التأكيد على مراعاة الظروف الحالية والوضع الحالى للمدارس.
٤. إعداد المعلم بما يتناسب مع التطوير.
٥. منح الطالب أكثر من فرصة من خلال تعدد محاولات التقييم.
٦.تعدد المسارات وحرية الاختيار بين المسارات، بما يتناسب مع كل طالب وميوله وقدراته.
٧. إتاحة دخول امتحانات الثانوية العامة الدور الثانى بالدرجة الفعلية.
٨.وضع شروط ومعايير يجب أن تتوافر لاستفادة الطالب من ميزة دخول الدور الثانى بالدرجة الفعلية.
٩.عقد حوار مجتمعى كبير يشارك فيه كافة المهتمين بالعملية التعليمية من معلمين وخبراء وأولياء أمور بجانب وزارتى التربية والتعليم والتعليم العالى، وذلك لتطوير نظام الثانوية العامة من خلال قانون جديد.

وزير التعليم يكشف تفاصيل النظام الجديد للثانوية العامة

وعقد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، والدكتور رضا حجازي وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اجتماعا الخميس الماضى، بحضور عدد من قيادات الوزارتين، حيث استهدف الاجتماع مُناقشة الإعداد لعقد المؤتمر الخاص بتطوير المرحلة الثانوية بما يتوافق مع مسارات التطوير بالتعليم العالي واحتياجات سوق العمل.

وتطرق الاجتماع لمناقشة الموضوعات والمحاور التي سيناقشها المؤتمر، فضلاً عن اللجان المطلوب تشكيلها بشكل مشترك بين الوزارتين ، وكذا الإجراءات المطلوب اتخاذها خلال الفترة المقبلة للخروج برؤية مشتركة يتم طرحها خلال المؤتمر، حيث يأتي التحضير لإطلاق المؤتمر القومي لعقد حوار مجتمعي حول تطوير منظومة المرحلة الثانوية بناء على تكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، بجمع كافة الأطراف ذات الصلة بالمنظومة التعليمية محليًا ودوليًا للاستماع ومناقشة كافة الآراء للوصول إلى أفضل الآليات الخاصة بتطوير المنظومة بما يحقق المرونة في المسارات وتعدد محاولات التقييم ورفع المعاناة عن كاهل الأسر وبما يتناسب مع متطلبات سوق العمل والتنافسية الدولية.