مصر تطرح مزايدات جديدة للتنقيب عن النفط والغاز والذهب

المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية
المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية

أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن مصر تعمل على طرح مزايدات عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز الطبيعي، والذهب، خلال 2024، حسبما ذكر موقع قناة بلومبرج الشرق.

وأضاف الوزير على هامش مؤتمر التعدين الدولي في العاصمة السعودية الرياض اليوم الثلاثاء، أن "مزايدة الذهب الجديدة ستُطرح خلال النصف الثاني من العام الحالي".

وأوضح الوزير أن مصر تكثف جهودها لزيادة الاستثمارات الموجهة إلى قطاع التعدين، والذهب بشكل خاص، إذ تستهدف استثمار مليار دولار في قطاع التعدين بحلول عام 2030.

كانت مصر مدّدت موعد إغلاق مزايدة عالمية طرحتها في مايو الماضي للتنقيب عن الذهب في 5 مناطق بالصحراء الشرقية، هي "فطيري"، و"البرامية"، و"عقود"، و"أم عود"، و"حماطة". والتي تديرها شركة "شلاتين للثروة المعدنية"، إلى يناير الجاري بدلاً من ديسمبر 2023.

وأشار  الوزير إلى أن المزايدة الجديدة المتوقعة للنفط والغاز ستكون "في مناطق برية وبحرية بخليج السويس والصحراء الشرقية والغربية".

ونوه الوزير إلى أن مصر تعمل للتحول إلى مركز رئيسي للطاقة في المنطقة من خلال تسييل الغاز وإعادة تصديره ويبلغ إجمالي الإنتاج الحالي للبلاد نحو 6 مليارات قدم مكعبة من الغاز الطبيعي يومياً.

إقرأ أيضاً: للمستثمرين.. الموعد الجديد لمزايدة التنقيب عن الذهب في البحر الأحمر