خبير: الصوب الزراعية أحدثت نقلة نوعية في إنتاجية المحاصيل

صورة  موضوعية
صورة موضوعية

وضعت الدولة خطة لتحقيق الأمن الغذائي عن طريق الاكتفاء الذاتي من المحاصيل الاستراتيجية المتنوعة عبر إنشاء مساحات كبيرة من البيوت المحمية "الصوب" فى مختلف المحافظات.

وتأتي الصوب بغرض زراعة وتوفير الخضر بأنواعها المختلفة في مختلف المواسم؛ مثل الطماطم والخيار والفلفل والفاصوليا والنباتات الطبية والعطرية ونباتات الزينة وغيرها أما بالنسبة للفواكه تحت الصوب فهي لنمو الشتلات فقط ولكن بعض أنواع الفاكهة مثل المانجو تحتاج إلى صوب تبريد.

ومنذ أن تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى الرئاسة وهو يولي قطاع الزراعة اهتماما كبيرا لذا اتجه إلى إنشاء بالصوب الزراعية بالمناطق الجديدة بهدف تعظيم إنتاجية المحاصيل والاستفادة من وحدة المساحة ورفع وتحسين جودة المحاصيل ومقاومتها للحشرات والأمراض بجانب الاستفادة الاقتصادية التي تتضاعف عن المحاصيل المزروعة بالأراضي المكشوفة.

ومن جانبه قال المهندس أحمد أبو طالب عضو الجمعية العلمية البستانية والخبير الزراعي أن الصوب الزراعية تعني بيت محمي من التغيرات المناخية ويتم زراعة أى محصول في وقت غير الوقت الطبيعي وذلك يؤدي إلى زيادة الانتاج 4 أضعاف ويحقق فائضًا في الخضر في مصر ومحاصيل حيث أحدث مشروع الصوب نقلة نوعية على مستوى الإنتاجية.

والصوب الزراعية تعد منشآت خاصة تحمي النباتات من التقلبات المناخية سواء ارتفاع درجات الحرارة أو انخفاضها أو أي عامل مناخي حيث نفذتها الدولة بتقنية عالية وذات مواصفات ممتازة لزراعة الأصناف المتميزة فى المواصفات والإنتاج بهدف توفير المساحات الكبيرة من الأراضى المكشوفة التى كانت تزرع بالخضر لاستغلالها فى زراعة وإنتاج المحاصيل الاستراتيجية.

فوائد الصوب الزراعية

1- يمكن التحكم في زراعة أى صنف طول السنة دون التقيد بالظروف البيئية للنباتات حال الزراعة فى الجو المكشوف وذلك عن طريق انشاء الصوب المكيفة.

2- زيادة الانتاجية تحت الصوب لزراعة الأصناف المهجنة غير محدودة النمو عالية الانتاج وذات صفات ممتازة للثمار تلبى ذوق المستهلك المحلى والتصدير.

3- زيادة الانتاج من الخضر تحت البيوت المحمية عن الزراعات فى الأراضى المكشوفة.

4- استخدام نظم الرى الحديثة فى الصوب "رى بالتنقيط" مما يؤدى ذلك للاقتصاد فى استخدام مياه الرى وتوفير قدر كبير منها التى كانت تهدر عند رى زراعات الخضر المكشوفة( رى بالغمر) فى المساحات الكبيرة المكشوفة.

5- نمو الحشائش بتكون قليلة جدا.

6- الخضار أفضل من الأشجار والمحاصيل داخل البيوت المحمية.

7- تحتاج لمهندسين وعمالة ماهرة من الزراعة المكشوفة.

8- العائد من الزراعة فيها عالٍ من خلال التصدير.

9- هناك ثلاثة أحجام للبيوت المحمية، حيث يمكن للشخص العادي إنشاء بيت محمى مساحته صغيرة وتكلفته قليلة.

10- تحمي المحاصيل من التغيرات المناخية.