قبل أحمد حسام ميدو.. لاعبون كرة أبطال على شاشة السينما 

لاعبون كرة أبطال على شاشة السينما 
لاعبون كرة أبطال على شاشة السينما 

تمكن فيلم «الحريفة» من بطولة نور النبوي وكزبرة وأحمد غزي وأحمد حسام ميدو من تأليف إياد صالح وإخراج رؤوف السيد من تحقيق ما يزيد عن 2 مليون و500 الف جنيه إيرادات خلال 4 ايام عرض محتلا المركز الثالث في قائمة إيرادات شباك التذاكر.


ورغم أن تجربة فيلم «الحريفة» تعد البطولة الأولى لكثير من المشاركين في الفيلم ومنهم أحمد حسام ميدو لاعب نادي الزمالك ومنتخب مصر السابق إلا أنها حققت نجاح أعاد إلى الأذهان نجاح كثير من لاعبي كرة القدم الذين خاضوا تجاربهم التمثيلية وقدموا ادوار البطولة على شاشة السينما لأفلام أصبحت من كلاسيكيات السينما المصرية.


ويأتي على رأس قائمة اللاعبين الذين احترفوا التمثيل وقدموا ادوار بطولة على شاشة السينما لاعب الأهلي السابق ومنتخب مصر صالح سليم والذي لمع اسمه في تاريخ السينما المصرية بتقديم أحد أشهر أفلامه «الشموع السوداء» عام 1962 من بطولة نجاة وفؤاد المهندس وأمينة رزق وصلاح سرحان.


ولكن قبل عام من تقديمه فيلم «الشموع السوداء» قدم صالح سليم اولى تجاربه التمثيلية في فيلم «السبع بنات» من بطولة سعاد حسني ونادية لطفي وأحمد رمزي وزيزي البدراوي.


لتكون آخر مشاركاته التمثيلية عام 1963 بفيلم «الباب المفتوح» من بطولة فاتن حمامة وحسن يوسف وشويكار ومحمود مرسي.


أما ثاني اللاعبين أصحاب البصمات الواضحة في تاريخ السينما المصرية هو إكرامي الشحات حارس مرمى الأهلي السابق ومنتخب مصر والذي يعد اللاعب الممثل الأكثر حظا ليس لمشاركته في عدد كبير من الأفلام ولكن لخوضه اولى تجاربه التمثيلية مع النجوم فريد شوقي وعادل إمام في فيلم «رجل فقد عقله» عام 1980.



وشاركهم البطولة سهير رمزي وكريمة مختار ليقدم بعدها ثاني تجاربه التمثيلية على شاشة السينما بالتعاون مع محمود ياسين في فيلم «مرسي فوق مرسي تحت» عام 1981 وشاركهما البطولة ناهد شريف وشيرين وصلاح نظمي.


وبعد عامين من الغياب عاد إكرامي من جديد ليقدم فيلمين في عام واحد وتحديدا عام 1984 وهما فيلم « يا رب ولد » من بطولة فريد شوقي وكريمة مختار وسمير غانم وإسعاد يونس.


وفيلم «احنا بتوع الإسعاف» من بطولة سمير غانم ولبلبة ومظهر أبو النجا ونجاح الموجي ليختتم بهما مسيرته التمثيلية.


ليكون شريف عبد المنعم لاعب الأهلي السابق أكثر اللاعبين من حيث عدد مشاركاته في الأفلام حيث قدم 11 فيلم منذ عام 1984 اولى تجاربه التمثيلية بفيلم «الثعبان» من بطولة عزت العلايلي وليلى علوي وحتى عام 2009 آخر مشاركاته على شاشة السينما في فيلم «فخفخينو» من بطولة يوسف شعاب ورانيا يوسف.


وكانت أبرز الافلام التي قدمها خلال 25 عام من التمثيل مشاركته في بطولة فيلم «قبضة الهلالي» مع ليلى علوي ويوسف منصور وحمدي الوزير وفيلم «إمبراطورية الشر» من بطولة حسن الاسمر وغسان مطر ووفاء عامر وعبير صبري.


وأخيرا تسلم أحمد صلاح حسني لاعب الأهلي السابق أيضا راية الفن من اللاعبين السابقين ليكون صاحب الريادة في الجيل الثاني من الاعبين الذين احترفوا التمثيل.


وشارك في العديد من الأعمال الفنية ما بين السينما والدراما ورغم أن مشاركاته الدرامية هي الأكثر إلا أنه قدم عدد من التجارب السينمائية المميزة أبرزها فيلم «الممر» عام 2019 مع أحمد عز وأحمد رزق ومحمد فراج وفيلم «الخلية» عام 2017 مع أحمد عز أيضا وأمينة خليل ومحمد ممدوح.