الأرصاد: زيادة فترات سطوع أشعة الشمس وانخفاض درجات الحرارة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نوهت الدكتورة منار غانم، عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، بانخفاض درجات الحرارة والشعور بالأجواء الشتوية الطبيعية بداية من الغد الأربعاء، مشيرة إلى استقرار الأحوال الجوية بصورة كبيرة على أغلب محافظات الجمهورية اليوم، بسبب زيادة فترات سطوع أشعة الشمس بصورة كبيرة، وبالتالي يزداد الشعور بارتفاع قيم درجات الحرارة.

وأضافت «غانم»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «صباح الخير يا مصر» تقديم الإعلاميين محمد الشاذلي وهالة الحملاوي ومنة الشرقاوي عبر القناة الأولى والفضائية المصرية، أن درجات الحرارة خلال فترة النهار تسجل أعلى من المعدلات الطبيعية في مثل هذا الوقت من العام بأكثر من درجتين وتصل أحيانا إلى 4 درجات.

وتوقعت، أن تسجل العظمى اليوم على القاهرة الكبرى بين 21 و22 درجة مئوية، لافتة إلى أن الأجواء اليوم دافئة تماما خلال فترة النهارفي المناطق أغلب المحافظات الشمالية والسواحل الشمالية والوجه البحري والقاهرة الكبرى وشمال الصعيد، كما ترتفع قيم درجات الحرارة في المناطق الجنوبية بصورة كبيرة، إذ تسجل بين 28 و29 درجة مئوية خلال فترة النهار، وبالتالي تكون الأجواء أكثر حرارة في جنوبي الصعيد وسيناء.

وأشارت إلى انخفاض درجات الحرارة خلال فترات الليل، إذ تصل الصغرى على بعض المناطق كالوادي الجديد ووسط سيناء إلى أقل من 5 درجات، مؤكدة أن الأجواء تكون شديدة البرودة ليلا على أغلب محافظات الجمهورية خاصة في المناطق التي لها ظهير صحراوي مثل شمال الصعيد ووسط سيناء، ومن الممكن وصولها لتكون الصقيع على المزروعات.

ولفتت عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية، إلى تكون الشبورة المائية بصورة كبيرة على أغلب الطرق الزراعية والسريعة والقريبة من المسحطات المائية، وأدت لانخفاض طفيف في الرؤية الأفقية، ولكن سرعان ما تتلاشى مع سطوع أشعة الشمس.

وحذرت «غانم»، من نشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة اليوم على بعض الأماكن من محافظة مطروح، وتتجاوز سرعات الرياح 40 كيلومتر على الساعة، وعلى المواطنين بتلك المحافظة توخي الحذر من حالة الطقس اليوم، لافتة إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي في طبقات الجو العليا بداية من الغد الأربعاء حتى منتصف الأسبوع المقبل، والذي سوف يعمل على وجود السحب المنخفضة والمتوسطة، وبالتالي حجب جزء من أشعة الشمس على مدار اليوم.

ووشددت على تأثر البلاد خلال الأيام المقبلة بالكتل الهوائية الشمالية القادمة من جنوب أوروبا مرورا بالبحر المتوسط، وتلك الكتل منخفضة في قيم درجات حراراتها، لذلك سوف نعود إلى الأجواء الشتوية المعتادة، متوقعة أن تسجل العظمى على القاهرة الكبرى خلال الأيام المقبلة بين 18 و19 درجة مئوية خلال فترة النهار، مشيرة إلى سقوط الأمطار على المناطق الساحلية وقد تصل للمناطق الداخلية في يومي الأربعاء والخميس.