«القباج»: معونات غذائية ومساعدات صحية على قائمة ملف اللاجئين

 نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى
نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى

استعرضت نيفين القباج وزيرة التضامن الاجتماعى خلال الاجتماع الوزاري لبحث قضية اللاجئين وما توفره الجمعيات الأهلية للاجئين فى مصر، سواء من حيث تقديم معونات غذائية، أو مساعدات صحية وتعليمية، حيث نالتها الحكومة المصرية إشادات دولية متتالية لجهودها في ملف حماية اللاجئين وتوفير أسس الحياة الكريمة للهاربين من ويلات النزاعات في دول الجوار.

اقرأ أيضا|أين يقيم اللاجئون في مصر؟ .. متحدث الحكومة يكشف التفاصيل

وأشارت وزيرة التضامن الاجتماعى إلى أن مصر تضم أكبر عدد من اللاجئين على مستوى العالم خاصة في السنوات الأخيرة، لذلك تنتظر الوزارة المزيد من الدعم لجهودها وجهود الهلال الأحمر المصري للدفع بمزيد من التدخلات الإغاثية والإنسانية والتموينية والحماية الاجتماعية ومتابعة وضع هذه الأسر خاصة النساء والأطفال وكبار السن، وذلك بالشراكة مع الجهات المعنية.

وكشفت وزيرة التضامن أن عدد اللاجئين في مصر وصل حاليا لـ أكثرمن 8 ملايين لاجئ، مشيرة إلى أن هذا العدد يضغط على السلع التموينية والخدمات، موضحة أن الحكومة تبذل قصارى جهدها في هذا الصدد.


وفي وقت سابق أوضحت القباج أن وزارة التضامن الاجتماعي لديها بند للإغاثات المحلية والدولية يقدر بحوالي ١٥٠ مليون جنيه وتعمل من خلال 26 مركز إغاثة على مستوى الجمهورية وعشرات الآلاف من المتطوعين، بالإضافة إلى التدخلات المقدمة بالشراكة مع منظمات المجتمع المدني.


ويذكر أن القباج أشارت إلى أزمة اللاجئين الناجمة عن الحرب السودانية تعد ثالث أكبر أزمة لاجئين في العالم بعد سوريا وأفغانستان ووفق ما أعلنته مفوضية الأمم المتحدة السامية لشئون اللاجئين، فإن 63٪ من لاجئي جنوب السودان تقل أعمارهم عن 18 عامًا وغالبية النازحين من جنوب السودان من النساء والأطفال فرارا من العنف الدائر على الأراضي السودانية .