24 منتخبًا يبدأون السباق و«البقاء للأقوى»| عمالقة إفريقيا يتنافسون على «أرض الأفيال»

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

بداية من يوم السبت المقبل 13 يناير 2024، سوف يكون جمهور الكرة الأفريقية مع قائمة دسمة من المباريات بين منتخبات القارة السمراء ضمن منافسات بطولة كأس أمم أفريقيا في نسختها الـ 34، المقرر إقامتها في كوت ديفوار وتستمر أحداثها وصولاً للمباراة النهائية يوم 11 فبراير المقبل.

يشارك فى كأس أمم أفريقيا للنسخة الثالثة على التوالي 24 منتخبًا يتم توزيعهم على 6 مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 4 منتخبات تم توزيعهم على 4 مستويات.

وينص نظام البطولة على تتأهل المنتخبات الحاصلة على المركزين الأول والثاني من كل مجموعة، ويلحق بهم أفضل 4 منتخبات حصلت على المركز الثالث إلى منافسات دور الـ 16 «بداية مرحل خروج المغلوب»، ثم تتأهل المنتخبات الفائزة من كل مرحلة إلى الجولة التالية وصولاً إلى المباراة النهائية يوم 11 فبراير.

◄ اقرأ أيضًا | أمم أفريقيا 2023| الدرندلي وحازم يترأسان بعثة مصر غدا لكوت ديفوار

تقام المباراة الافتتاحية بين كوت ديفوار وغينيا بيساو يوم السبت المقبل وتبدأ في الساعة العاشرة مساءً بتوقيت القاهرة، وسيكون اللقاء الافتتاحى فى ملعب الحسن واتارا فى أبيدجان.

وفقاً للجدول المعلن من اللجنة المنظمة لكأس أمم أفريقيا 2023، ستقام المباريات في 6 ملاعب، على مستوى 5 مدن مضيفة، وهي: أبيدجان، بواكي، كورهوغو، سان بيدرو وياموسوكرو.

كانت القرعة قد أسفرت عن مواجهات بين كوت ديفوار ونيجيريا وغينيا الاستوائية وغينيا بيساو في المجموعة الأولى، ويلعب منتخب مصر مع غانا وكاب فيردى وموزمبيق فى المجموعة الثانية، ويتواجد فريق السنغال حامل لقب النسخة السابقة مع الكاميرون وغينيا وجامبيا في المجموعة الثالثة.

ويتنافس المنتخب الجزائري مع بوركينا فاسو وموريتانيا وأنجولا في المجموعة الرابعة، وتلعب تونس مع مالي وجنوب إفريقيا وناميبيا في المجموعة الخامسة، وأخيرًا تتنافس المغرب مع الكونغو الديموقراطية وزامبيا وتنزانيا فى المجموعة السادسة.


 

;