ماهي التطعيمات المطلوبة للسفر لأداء الحج والعمرة؟.. «الصحة» تجيب

ارشيفية
ارشيفية

تضع وزارة الصحة والسكان، جدول  التطعيمات الهامة للمعتمرين والحجاج وتحدد مكاتب للصحة للمسافرين للخاج لتلقي هذه التطعيمات حيث يشترط الحصول عليها للسفر للاراضي السعودية واداء المناسك سواء حج أم عمرة فما هي هذه التطعيمات؟.

 

وتقدم وزارة الصحة التطعيمات المطلوبة والموصى بها قبل السفر لأداء العمرة أو فريضة الحج من خلال 160 مكتبا للتطعيمات الدولية وتطعيمات الحج والعمرة موزعة على كافة المحافظات، ويمكن الاستعلام عن مكاتب الصحة التي توفر خدمات التطعيم للمسافرين من خلال الاتصال برقم الخط الساخن لوزارة الصحة والسكان (105) أو الموقع الرسمي للوزارة.

 

ولفتت وزارة الصحة إلى التطعيمات المطلوبة لأداء الحج والعمرة هي :

- التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية خاصة المصابين بالأمراض المزمنة

- التطعيم ضد الالتهاب السحائي، خلال آخر 3 سنوات، مع تقديم شهادة التطعيم، وذلك بناء على اشتراطات السلطات الصحية السعودية.

- شهادة تطعيم ضد كوفيد ١٩ حديثة خلال الـ ٦ أشهر الأخيرة 

 

وتضع السلطات الصحية السعودية قائمة محدثة بالتطعيمات للحجاج والمعتمرين وفقا لتقييم مخاطر الصحة العامة، ودراسة الوضع الوبائي، وانتشار الأمراض المعدية على الصعيد الإقليمي والدولي، وبمراجعة الاشتراطات الصحية للسلطات السعودية.  

 

وتحث وزارة الصحة والسكان، أصحاب الأمراض المزمنة باصطحاب ما يفيد حالتهم الصحية، وكميات مناسبة من الأدوية الخاصة بهم، تكفي فترة الإقامة بالأراضي المقدسة، على أن تكون داخل أغلفتها الأصلية، مؤكدة ضرورة التطعيم ضد الانفلونزا الموسمية خاصة المصابين بالأمراض المزمنة.