انتخاب الدكتور محمد العبد عضوًا بهيئة مكتب مجمع اللغة العربية

انتخاب أ.د.محمد العبد عضوًا بهيئة مكتب مجمع اللغة العربية
انتخاب أ.د.محمد العبد عضوًا بهيئة مكتب مجمع اللغة العربية

أسفرت الانتخابات التي أُجريت اليوم الإثنين ٨ يناير ٢٠٢٤م باجتماع مجلس مجمع اللغة العربية على مقعد مكتب المجمع- الذي خلا بوفاة الدكتور محمد حسن عبدالعزيز- عن فوز الدكتورمحمد العبد بعضوية هيئة مكتب مجمع اللغة العربية. 

جدير بالذكر أن مكتب المجمع يتألف من رئيس المجمع ونائب الرئيس والأمين العام وأربعة يختارهم المجلس من أعضائه بأغلبية الحاضرين، ويكون ذلك لمدة أربع سنوات. ويختص مكتب المجمع بما يلي:

(أ) تصريف أعمال المجمع المالية والإدارية وتنفيذ قراراته ومتابعتها.

(ب) ضبط أموال المجمع وصيانتها وتثميرها.

(ج) النظر في مشروع الموازنة، وكذلك مشروع الحساب الختامي للمجمع.

(د) تحديد المكافآت لمن يعاونون المجمع في أعماله من الخبراء وغيرهم.

يذكر أن الدكتور محمد العبد، صاحب مسيرة علمية حافلة بالعطاء والإنجاز؛ فهو لغوي، مترجم.

وُلد الدكتور محمد السيد سليمان العبد في قرية شبرا النملة بمركز طنطا - محافظة الغربية بمصر.

وتلقى تعليمه الأول في مدرسة القرية، ثم حصل على الشهادة الثانوية من مدرسة الأحمدية الثانوية بطنطا، ثم التحق بكلية الآداب جامعة الإسكندرية عام 1971م، ثم انتقل إلى كلية الآداب جامعة عين شمس عام 1972م، وتخرج فيها عام 1975م، ثم عُين معيدًا في العام نفسه بقسم اللغة العربية بكلية الألسن – جامعة عين شمس. وحصل على منحة دراسية من إدارة البعثات بالقاهرة لدراسة اللغة الألمانية بمعهد جوته بمدينة روزينهايم بجمهورية ألمانيا الاتحادية عام 1978م.

حصل على إجازة دراسية للعمل محاضرًا للغة العربية بكلية اللغات والثقافات غير الأوربية بجامعة إيرلانجن – نيرنبرج – جمهورية ألمانيا الاتحادية (1981 – 1984م). وهناك حصل على درجة الدكتوراه، ثم تدرج في السلك العلمي حتى أصبح أستاذًا للعلوم اللغوية بقسم اللغة العربية بكلية الألسن – جامعة عين شمس عام 2001م. وتولى رئاسة قسم اللغة العربية بكلية الألسن (2006 – 2012م)، ورئيس قسم الدراسات الأدبية واللغوية بمعهد البحوث والدراسات العربية منذ عام 2017م. 

مؤلفاته العلمية:

أولًا: الكتب:

- إبداع الدلالة في الشعر الجاهلي، (دار المعارف 1988م).

- اللغة والإبداع الأدبي، (دار فكر 1989م).

- اللغة المنطوقة واللغة المكتوبة، (دار فكر 1990م).

- العبارة والإشارة: دراسة في نظرية الاتصال، (دار الفكر العربي 1995م).

- المفارقة القرآنية: دراسة في بنية الدلالة، (دار الفكر العربي 2000م).

- مبادئ تحليل النص، (دار الكتاب الجامعي 2003م).

- النص والخطاب والاتصال، (الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي 2011م). 

- خطاب الجدل، (دار الهاني 2011م).

- البحث عن المغزى: تجارب في قراءة النص، (الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي 2012م).

- العربية المعاصرة وتحديث المعجم، (الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي 2021م).

ثانيًا: البحوث المنشورة في المجلات العلمية:

من مظاهر التجديد اللغوي في الشعر العربي المعاصر، حوليات آداب دمياط (1985م). اللغة والشخصية، البيان الكويتية (1988م). صلاح جاهين والعامية الشعرية، إبداع (1988م). سمات أسلوبية في شعر صلاح عبد الصبور، فصول (1986م). قراءة في ديوان "أتباعد عنكم فأسافر فيكم" لمحمد أبي دومة، إبداع (1989م). قراءة في شعر عبد الرحمن عشماوي الإسلامي، المجلة العربية (1989م). قراءة في قصيدة "كلمات سبارتكوس الأخيرة" لأمل دنقل، فكر (1990م). العربية والمنهج اللغوي التاريخي، فكر(1990م). من صور الإعجاز الصوتي في القرآن الكريم، المجلة العربية للعلوم الإنسانية (1989م). حوار الحكيم وتجربة اللغة الثالثة، بحث منشور في الكتاب التذكاري عن توفيق الحكيم، وزارة الثقافة (1990م). إشكاليات المصطلح السيميائي، مجلة الدراسات اللغوية، مركز الملك فيصل (1999م). اللغة والهوية القومية، بحث منشور في مشروع (الهوية في الأدب العربي المعاصر(، معهد البحوث والدراسات العربية، جامعة الدول العربية (1999م). نظرية الحدث اللغوي، مجلة الدراسات اللغوية، مركز الملك فيصل (2001م). حبك النص: منظورات من التراث العربي، مجلة الدراسات اللغوية، مركز الملك فيصل (2001م). الصورة والثقافة والاتصال، مجلة فصول (2003م). الفضاءات والشفرات: قراءة في رواية "حضرة المحترم" لنجيب محفوظ، فصول (2006م). الخيال العلمي إستراتيجية سردية فصول (2007م). المعنى يبحث عن إنسان: قراءة في إبيجرامات عز الدين إسماعيل الشعرية، فصول (2008م). الدراما المضادة للعولمة، فصول (2008م). سلطة الفضاء، فصول (2008م). لذة القص، فصول (2010م). النص الحجاجي العربي: دراسة في وسائل الإقناع، بحث منشور في كتاب )الحجاج: مفهومه ومجالاته(، عالم الكتب – الأردن ج4 (2012م). تعديل القوة الإنجازية: دراسة في التحليل التداولي للخطاب، بحث منشور في كتاب )التداوليات). عالم الكتاب – الأردن (2010م). كتابة الحياة: قراءة في رواية "في كل أسبوع يوم جمعة" لإبراهيم عبد المجيد، فصول (2011م). 

ثالثا: الترجمات:

- كتاب (بحوث في تحليل الخطاب الإقناعي) مجموعة مقالات مترجمة عن الإنجليزية، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي (2013م).

- شارك في ترجمة كتاب (دراسات لغوية معاصرة) في إطار مشروع علمي برعاية جامعة الأميرة نورة عبد الرحمن، وبإشراف كورس الجزيرة (2013م).

- راجع ترجمة كتاب (بريشت والمسرح الاجتماعي في مصر) عن الألمانية، المركز القومي للترجمة (2013م). 

- راجع ترجمة كتاب (نظريات علم الدلالة المعجمي) الذي ترجمه عن الإنجليزية فريق الترجمة بجامعة الأميرة نورة عبد الرحمن، الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي (2012م).

نشاطه العلمي والثقافي:

- عضو المجمع العلمي المصري منذ عام 2019م، وجمعية النقد الأدبي التي قام بتأسيسها (عز الدين إسماعيل)، والهيئة الاستشارية لمجلة اللغة العربية التي يصدرها مجمع اللغة العربية بمكة المكرمة، والهيئة العلمية الاستشارية للمركز القومي للترجمة التابع لوزارة الثقافة المصرية، ولجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة منذ عام 2007م، واللجنة العلمية لترقية الأساتذة المساعدين في اختصاص )اللغة العربية وآدابها)، ومجلس إدارة صحيفتي الألسن وفيلولوجي وهيئة تحريرهما، والمجلس العلمي بمعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية منذ عام 2017م.

- شارك في مؤتمرات جامعات المنيا ودمياط وعين شمس (1986 – 2014م)، وفي عدد من مؤتمرات المجلس الأعلى للثقافة وندواته عن: المصطلح الأدبي، المؤتمر الدولي للرواية، مؤتمر تحليل الخطاب، مؤتمر يوسف عز الدين، احتفالية العقاد اليوم، وغيرها.

- المستشار العلمي اللغوي لمجلة (أبوليوس) الجزائرية وهي مجلة في اللغات والآداب، وقد صدر العدد الأول منها في عام 2008م.

- نائب رئيس تحرير مجلة (فصول) القاهرية المعروفة، وهي مجلة في النقد الأدبي )والتي تصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب).

- شارك في برامج إذاعية وتلفزيونية، وذلك بمناقشة أعمال أدبية وقضايا لغوية وغيرها.

- شارك في تحكيم نحو تسعين بحثًا علميًّا لمجلات أكاديمية وثقافية عدة في مصر والوطن العربي، فضلًا عن تحكيم ما يزيد على ثلاثمئة وخمسين بحثًا للجان العلمية لترقية الأساتذة والأساتذة المساعدين.

- قام بإنشاء سيمنار قسم اللغة العربية العلمي، والذي قدم نحو خمسين حلقة بحثية في مجالات الدراسات اللغوية والنقد الأدبي، واستضاف بعض الأعلام والأدباء في مصر، مثل: تمام حسان، محمد حسن عبد العزيز، عبد المنعم تليمة، مجدي يوسف، صلاح فضل، أحمد درويش، محمد عبد المطلب، هدى وصفي، إبراهيم عبد المجيد، وغيرهم.

- قام بإنشاء مجلة "جسور" وهي نشرة غير دورية محكمة في اللسانيات والنقد الأدبي، وقد صدر منها ثمانية أعداد (2011 – 2020م)، وتصدر عن المكتبة الأكاديمية الحديثة للكتاب الجامعي .

- قام بإنشاء "منتدى تحليل الخطاب" بقسم اللغة العربية بكلية الألسن، جامعة عين شمس.

- شارك في مشروع الكتاب التذكاري لوزارة الثقافة المصرية عن توفيق الحكيم (1990م)، وفي مشروع الكتابة عن (الهوية في الأدب العربي المعاصر) إشراف معهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية 1999م، وفي مشروع جامعة أكادير بالمغرب عن (الحجاج: مفهومه ومجالاته( ومشروع الجامعة نفسها عن (التداوليات) (2009 – 2011م)، وفي مشروع جامعة إيرلانجن – نيرنيرج بألمانيا الاتحادية عن حضارة اليمن، بترجمة دراسة عن الألمانية عن لهجات اليمن المعاصرة للمستشرق الألماني أوتوياسترو (1984م)، وفي موسوعة (أعلام النقد الأدبي(، وهي من مشروعات لجنة الدراسات الأدبية واللغوية بالمجلس الأعلى للثقافة.

- تبنى مع فريق شباب الباحثين بكلية الألسن جامعة عين شمس مشروع رصد الاستعمالات اللغوية على شاشات القنوات الفضائية، وذلك لتحليل الأخطاء الإملائية والصرفية والتركيبية، ورصد المصطلحات السياسية والاستعمالات اللغوية الجديدة.

- أشرف على عدد كبير من الرسائل العلمية الجامعية في كليات الألسن، والآداب، والتربية، والبنات )جامعة عين شمس)، ومعهد البحوث والدراسات العربية التابع لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

الجوائز وشهادات التقدير:

- شهادة تقدير للتميز في العمل محاضرًا بكلية اللغات والثقافات غير الأوربية بجامعة إيرلانجن نيرنبرج (1984م).

- جائزة البحوث الممتازة من جامعة عين شمس في عامي 1990م و 1996م.

- درع جامعة عين شمس في عامي 2002م و 2004م.

- جائزة جامعة عين شمس التقديرية في الآداب لعام 2014م.

- حصل على جائزة الدولة للتفوق في الآداب من المجلس الأعلى للثقافة عام 2017م.

نشاطه المجمعي:

عمل الدكتور محمد السيد سليمان العبد خبيرًا بلجنة الأصول (قبل أن تُضَم إلى لجنة الألفاظ والأساليب) بمجمع اللغة العربية، وخبيرًا بلجنة اللهجات، وبلجنة المعجم الكبير.

وانتخب عضوًا بالمجمع عام 2016م، في المكان الذي خلا بوفاة الدكتور محمد عبد الفتاح القصاص. وهو عضو في لجنة المعجم الكبير الثانية، ولجنة الألفاظ والأساليب، ولجنة اللهجات والبحوث اللغوية، ولجنة ألفاظ الحضارة، ولجنة اللغة العربية في الإعلام، ولجنة الترجمة، ولجنة المؤتمر، ومقرر لجنة المعجم الوجيز، ومقرر إحدى لجان تنسيق المعجم الكبير.

وقدَّم إلى المجمع أكثر من خمسة وسبعين بحثًا قصيرًا في مجال الألفاظ والأساليب في العربية المعاصرة، وافق عليها المجمع في مؤتمراته من عام 2017 حتى عام 2021م.

يشارك في مشروع المعجم التاريخي للغة العربية، ويتولى الإشراف على إحدى لجانه.