تدخل في صناعة «الأعلاف والأسمدة».. أهمية إعادة تدوير المخلفات الزراعية | خاص بالفيديو

 أهمية إعادة تدوير المخلفات الزراعية
أهمية إعادة تدوير المخلفات الزراعية

المخلفات الزراعية هي منتجات ثانوية داخل منظومة الإنتاج الزراعي التي يجب تعظيم الاستفادة منها بتحويلها إلي أسمدة عضوية أو أعلاف أو غذاء للإنسان أو طاقة نظيفة أوتصنيعها لتحقيق الزراعة الأفقية النظيفة وحماية البيئة من التلوث وتحسين المنتجات الزراعية وتوفير فرص عمالة بالقطاع الزراعي وبالتالي تحسين الوضع الاقتصادي والبيئي ورفع المستوي الصحي والاجتماعي بالريف المصري.

ووفقًا لبيانات رسمية صادرة من وزارة البيئة، يقدر بنحو 42 مليون طن من المخلفات الزراعية سنويًا يتم إهدارها، تتخطى الصلبة منها 26 مليون طن فى السنة الواحدة، وهذا ما يؤكد أننا أمام استثمار كبير وثروة قومية مهملة يمكن أن تدر مليارات الجنيهات للدولة المصرية.

ومن جانبه، يقول الدكتور محمود حزين محمود عبدالله، وكيل وقائم بأعمال عميد معهد البحوث الزراعية والبيولوجية بالمركز القومي للبحوث لـ«بوابة أخبار اليوم»، إن إعادة تدويرمتبقيات المخلفات الزراعية جزء هام جدا يمكن الإستفادة منه في صناعة الإعلاف، وهي ثروة بيئية بالنسبة للمزارعين وللدولة بصفة عامة.

اقرأ أيضا:باحثون : المخلفات الزراعية تعالج الأمراض المزمنة

وأضاف حزين، أن هناك جهود كبيرة اتخذتها الدولة بشأن إعادة تدوير متبقيات المخلفات الزراعية، ومن أهم هذه الخطوات إنشاء وتكوين اللجنة العليا لإستخدام متبقيات المخلفات الزراعية في صناعة الأعلاف بصفة خاصة واستخدامها في القطاع الزراعي بصفة عامة. 

وأوضح حزين، أن المتبقيات الزراعية تتوافر بكميات كبيرة، حيث تقدرسنويا بحوالي ما بين 28 إلى 30 مليون طن، مضيفة أن هناك أنواع عديدة من المتبقيات الزراعية منها أولهما متبقيات زراعية نباتية مثل تبن القمح  وقش الأرز ومخلفات الأشجار والفاكهة بالإضافة إلى عروش البنجرالنباتية وعروش النباتات الطبية والعطرية وغيرها.

وتابع حزين، أما النوع الآخرمن المتبقيات منها مخلفات التصنيع الزراعي مثل صناعة الزيوت والسكر وصناعة النشاء والصلصة والعصائر، بالإضافة إلى مخلفات المضارب والمطاحن ومصانع العجائن  والمخبوزات، فهذه المتبقيات تتوافر بكميات كبيرة ويمكن الاستفادة منها. 

واختتم حزين حديثه قائلا: « إن إعادة تدوير متبقيات المخلفات الزراعية موضوع هام ، ويمكن أن يكون دخل إضافي بالنسبة للمزارع ، وهي فائدة كبيرة بالنسبة للدولة وخاصة إذا تم التوجيه لصناعة الأعلاف المناسبة، ويترتب على ذلك يمكن الاستغناء عن جزء كبير من استيراد الأعلاف وخاصة المركزة منها».