حقيقة رفع سعر الفائدة على القروض في البنوك بضمان الشهادات والودائع| انفراد

حقيقة رفع سعر الفائدة على القروض في البنوك بضمان الشهادات والودائع| انفراد - أرشيفية
حقيقة رفع سعر الفائدة على القروض في البنوك بضمان الشهادات والودائع| انفراد - أرشيفية

كشفت مصادر مصرفية مسئولة في تصريحات خاصة لـ«بوابة أخبار اليوم»، عن اتجاه البنوك المصرية خلال الأيام القليلة المقبلة باتخاذ قرارات تتعلق بسعر الفائدة على القروض بضمان الشهادات والودائع.

البنك الأهلي وبنك مصر يبدآن إتاحة شراء الشهادات مرتفعة الفائدة تصل لـ27% من الفروع

وأكدت المصادر التي فضلت عدم ذكر اسمها، عن قرب صدور تعليمات من البنك المركزي المصري، سيتم تعميمها على البنوك المصرية تتعلق بضرورة رفع سعر الفائدة على القروض بضمان الشهادات والودائع.

وقالت المصادر، إنه من المقرر أن يتم رفع سعر الفائدة على على القروض بضمان الشهادات والودائع لتصل إلى 25.5% كحد أدنى وذلك لضمان عدم اتجاه المواطنين للحصول على قروض بضمان ودائعهم وشراء الشهادات مرتفعة الفائدة التي صدرت مؤخرا ويصل سعر الفائدة عليها إلى 27% سنويا ويصرف العائد مرة واحدة في نهاية السنة أو بسعر فائدة 23.5% سنويا ويصرف العائد شهريا.

وبدأ البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، اليوم الاثنين 8 يناير 2024، إتاحة شراء الشهادات مرتفعة الفائدة، أمام المواطنين من كافة فروع البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، على مستوى محافظات مصر.

بعد طرح جديدة بفائدة 27%.. خطوات كسر الشهادات ونسبة الخسارة

ويصل سعر الفائدة على الشهادة الأولى التي يطرحها كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، إلى 23.5% سنويًا، ويصرف العائد شهريًا، بينما يصل سعر الفائدة على الشهادة الثانية، إلى 27% سنويًا ويصرف العائد سنويًا.

وتبلغ مدة الشهادتين مرتفعة الفائدة عام واحد فقط، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء، ويأتي إصدار الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها إلي 27%، من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، لتوفير بديل مناسب لمختلف فئات العملاء عقب موعد استحقاق الشهادات بفائدة 25%.

وأعلن كل من البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، يوم الخميس الماضي 4 يناير 2024، إعادة طرح الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويا يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5 % ويصرف شهرياً.

وأصدر البنك الأهلي المصري، الشهادة البلاتينية ومدتها سنة بسعر فائدة (عائد) يصل إلى 27% يصرف في نهاية مدة الشهادة، أو بسعر فائدة (عائد) يبلغ 23.5% ويصرف شهرياً.

خطوات شراء شهادة طلعت حرب بفائدة تصل إلى 27% من بنك مصر من المنزل

وتصدر الشهادة البلاتينية الجديدة من البنك الأهلي المصري، بفئات 1000 جنيه ومضاعفاتها، ويستهدف البنك من تلك الشهادة الجديدة الأشخاص الطبيعيين بالغين وقصر (مصريين وأجانب).

كما يتم احتساب سعر الفائدة من اليوم التالي لشراء الشهادات مرتفعة الفائدة (البلاتينية) مباشرة ويمكن الاقتراض بضمانها خلال المدة، ولا يجوز استرداد قيمه الشهادة قبل مضي 6 شهور اعتبارا من يوم العمل التالي ليوم الشراء.

كما تسترد الشهادات مرتفعة الفائدة في نهاية مدتها بكامل قيمتها الأسمية ويمكن استردادها قبل ذلك التاريخ وفقا للقيم الاستردادية المقررة بالبنك.

علما بأن كافة الشهادات مرتفعة الفائدة - البلاتينية متاحة من خلال كافة فروع البنك الأهلي المصري وعن طريق الإنترنت البنكي وتطبيق الموبيل البنكي.

وقرر بنك مصر، إعادة اصدار الوعاء الادخاري الجديد شهادة طلعت حرب، (الشهادات مرتفعة الفائدة) وهي شهادة ادخار مدتها سنة تتمتع بمعدل عائد ثابت طوال مدة الاحتفاظ بالشهادة وتبلغ نسبة العائد للشهادة 27% سنويًا تصرف بنهاية مدة الشهادة.

ومن الممكن أن يصرف عائد الشهادات مرتفعة الفائدة شهريًا بعائد %23.5 سنويًا، وتبدأ فئات الشهادة من 1000 جنيه ومضاعفاتها وتصدر للأفراد الطبيعيين أو القصر من المصريين أو الأجانب، ويتم احتساب المدة اعتبارًا من يوم العمل التالي للشراء.

طريقة شراء الشهادات مرتفعة الفائدة 27% من بنك مصر دون الذهاب للفرع

ويمكن شراء الشهادات مرتفعة الفائدة من خلال الإنترنت والموبايل البنكي الخاص ببنك مصر BM Online، كما يمكن شراء الشهادات مرتفعة الفائدة من أي فرع من فروع بنك مصر التي يصل عددها إلى أكثر من 800 فرع ووحدة مصرفية منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية.

ويتم تفعيل الشهادات مرتفعة الفائدة بدءا من يوم العمل التالي للشراء، ويمكن الاقتراض بضمان الشهادات مرتفعة الفائدة بالإضافة إلى إمكانية إصدار بطاقات ائتمانية بضمانها، ويمكن استرداد الشهادة بعد مضي 6 شهور اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ شراء الشهادة، وذلك وفقًا لقواعد الاسترداد والشروط والأحكام المنظمة.

وكشف هشام عكاشة رئيس مجلس إدارة البنك الأهلي المصري، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن البنك الأهلي المصري، قرر طرح شهادات ادخارية جديدة بسعر فائدة يصل إلي 27%.

وقال هشام عكاشة، إن الشهادة الأولى بسعر فائدة يصل إلى 23.5% سنويًا، ويصرف العائد شهريًا، والشهادة الثانية بسعر فائدة يصل إلى 27% سنويَا ويصرف العائد في نهاية المدة، ومدة الشهادتين عام واحد فقط.

وكشف محمد الأتربي رئيس مجلس إدارة بنك مصر، في تصريحات سابقة لبوابة أخبار اليوم، أن بنك مصر، قرر طرح شهادات ادخارية جديدة بسعر فائدة يصل إلى 27% سنويًا.

طريقة شراء الشهادات مرتفعة الفائدة 27% من تطبيق البنك الأهلي المصري دون الذهاب

وقال محمد الأتربي، إن الشهادة الأولى التي يطرحها بنك مصر بسعر فائدة يصل إلى 23.5% سنويًا، ويصرف العائد شهريًا، والشهادة الثانية بسعر فائدة يصل إلى 27% سنويَا ويصرف العائد في نهاية المدة، ومدة الشهادتين عام واحد فقط.

وبدأ البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، يوم الجمعة الماضية 5 يناير 2024، في رد قيمة الشهادات مرتفعة الفائدة والتي يبلغ سعر الفائدة عليها 25% في حسابات العملاء أصحاب هذه الشهادات، ويلحقهم بنك القاهرة في 18 يناير الحالي، في رد قيمة الشهادات مرتفعة الفائدة لحسابات أصحابها- موعد استحقاق الشهادات مرتفعة الفائدة.

خطوة بخطوة| كيف تشتري شهادات البنك الأهلي مرتفعة الفائدة من المنزل؟