مقرر «القومي للسكان» سابقًا: خطة لخفض المواليد إلى 150 ألف نسمة سنويًا

تعبيرية
تعبيرية

قال الدكتور عاطف الشيتاني، مقرر المجلس القومي للسكان سابقًا، إن الحكومة تبذل جهودًا كبيرة في الفترة الأخيرة، ترتكز على التنمية وخفض معدلات الزيادة السكانية، ومن المتوقع أن يستمر عدد السكان في الزيادة العام المقبل، ولكن بمعدل أقل من السنوات السابقة.

وأضاف «الشيتاني»، خلال مداخلة هاتفية على قناة «إكسترا نيوز»: أن الخطة السكانية التي تتبناها الدولة في الوقت الحالي، لا تهدف إلى خفض معدل مواليد والوفيات فقط، لكنها تسعى إلى رفع متوسط العمر. 

وأشار مقرر المجلس القومي للسكان سابقًا، إلى أن معدل المواليد في مصر يبلغ حوالي 2 مليون سنويًا، ولكن الهدف هو خفضه إلى 150 ألفًا سنويًا، ومع مرور الوقت، سيؤدي ذلك إلى انخفاض عدد السكان بشكل عام، حتى يصل إلى الاستقرار السكاني، أي أن عدد المواليد يصبح مساويًا لعدد الوفيات، والذي يبلغ حاليًا حوالي 600 ألف أو 700 ألف سنويًا».

وتابع الدكتور عاطف الشيتاني،: «هناك فجوة ما زالت موجودة، وبدأنا ننخفض بعد فترة طويلة جدا من الارتفاع، واعتقد أننا نسير على الطريق الصحيح، ولكن من المهم جدًا التنبية إلى أن الخطة السكانية التي أعلنها وزير الصحة أمام الرئيس السيسي في مؤتمر السكان والصحة، كانت تتضمن محاور كثيرة».

اقرأ أيضا: وزير التعليم يشهد احتفالية إطلاق المنهج السكاني «تعلم لجودة الحياة»