وزير الري يتابع موقف الأنشطة التدريبية بالمركز الإقليمي للموارد المائية

هاني سويلم وزير الموارد المائية والري
هاني سويلم وزير الموارد المائية والري

تلقى هاني سويلم وزير الموارد المائية والري، تقريراً من طارق السيد رئيس مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية والري؛ لمتابعة الأعمال التدريبية الجارية بمركز التدريب الإقليمي.

وصرح هاني سويلم، أنه وفي إطار الاهتمام ببناء ورفع قدرات العاملين بإدارات الري بالمحافظات وتدريب المهندسين على قياس الزمامات الفعلية للأراضي الزراعية.. فتم تنظيم عدد من الدورات التدريبية بفروع مركز التدريب بالمحافظات عن «استخدام صور الأقمار الصناعية في رسم وتحديد زمامات الترع الرئيسة والفرعية وتحديد المحاصيل المنزرعة»، وذلك بالتعاون بين مركز التدريب الإقليمي وقطاع التخطيط بمشاركة ١٦٠ مهندس وفني من العاملين بإدارات ري شرق وغرب الشرقية والمنوفية والبحيرة وغرب البحيرة وشرق وغرب كفر الشيخ وزفتى والغربية وغرب الدقهلية والقليوبية والنصر والنوبارية والجيزة وحلوان وبني سويف وشرق المنيا وشرق وغرب الفيوم والصالحية والسلام غرب والإسماعيلية وغرب سيناء ودمياط.

وفي إطار مشاركة الوزارة في فعاليات مبادرة «حياة كريمة»، والحرص على التنسيق الدائم بين مختلف الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية.. قام مركز التدريب الإقليمي بالتعاون مع «جمعية سيدات أعمال المستقبل» و«جهاز تنمية المشروعات المتوسطة والصغيرة والمتناهية الصغر»، وبمقر بفرع مركز التدريب الإقليمي بكفر الشيخ.. تم يوم ٢٧ ديسمبر ٢٠٢٣ افتتاح أولى دورات برامج التدريب الخاصة بمشروع تحسين فرص التشغيل الذاتي للشباب بمركز مطوبس في قرى حياة كريمة تحت عنوان «تنمية المهارات الحياتية» لعدد (٥٠) شابا وشابة بقرية منية المرشد التابعة لمركز مطوبس، وجارى الترتيب لعقد دورات تدريبية مماثلة في مختلف مراكز «حياة كريمة»؛ ويهدف هذا البرنامج التدريبي لتحقيق التنمية المستدامة وتوفير فرص عمل للشباب ومنحهم الفرصة للتدريب وإكسابهم المهارات لإدارة مشروعاتهم بطريقة أفضل.

كما نظم مركز التدريب الإقليمي- فرع الزقازيق وعلى مدار يومين وبالتنسيق مع الإدارة المركزية للأملاك بديوان عام الوزارة والدكتور خالد وصيف مساعد الوزير للشركات والاستثمار دورة التدريبية بعنوان «تعظيم الاستفادة من أملاك الوزارة»؛ بمشاركة عدد (٦١) من مهندسي الري والصرف والميكانيكا ومسئولي القسم الإداري بالهندسات، حيث ناقشت الدورة عدة موضوعات منها أملاك وزارة الرى ومقابل الإنتفاع والعهد بالإشراف والتخصيص والتقنين للأملاك والمزادات بالإضافة إلى الحجز الإدارى وتحصيل الإيرادات.

وفي إطار البروتوكول الموقع بين مركز التدريب ومنظمة الأغذية والزراعة (الفاو) لتنفيذ العديد من البرامج.. قام مركز التدريب بالتعاون مع منظمة الفاو بتنظيم البرنامج التدريبى "تشغيل وصيانة الصوبات الزراعية" ، خلال الفترة من ١٧ إلى ٢١ ديسمبر ٢٠٢٣ بمشاركة عدد ٢٠ مهندس زراعي من العاملين بوزارة الزراعة ، وتناول البرنامج عدد من الموضوعات عن المحميات الزراعية والاستزراع السمكى وزيارة ميدانية لاحد المزارع للإطلاع على أحدث أنظمة الصوب الزراعية والزراعة الذكية ، وقام بالتدريب نخبة من خبراء منظمة الفاو ومركز البحوث الزراعية.

كما تم أيضا بالتعاون مع منظمة الفاو تنظيم البرنامج التدريبى "تخطيط وتصميم نظم الرى الحديث" بمشاركة (١٧) متدربا من وزارتي الري والزراعة خلال الفترة من ٢٤ ديسمبر ٢٠٢٣ وحتى ٤ يناير ٢٠٢٤ ضمن الأنشطة التدريبية للمشروع اليابانى "تحسين الإنتاجية الزراعية من وحدة المياه"؛ الذي تضمن زيارة ميدانية لإحدى مزارع الشركات الرائدة في الإنتاج الزراعي المتميز عالي الجودة المخصص للتصدير للتعرف على أنظمة الرى الحديثة عبر الحاسب الآلى وتطبيقات الهواتف المحمولة ، وطرق التسميد ، وطرق تحلية المياه من الآبار الجوفية ، والأنواع المختلفة للزراعات والمحاصيل ، بالإضافة لزيارة لإحدى المزارع النموذجية التى تعمل بنظم الرى والتسميد الذكى ، وقام بالتدريب نخبة من خبراء وزارة الموارد المائية والري وأساتذة من جامعة القاهرة ، ومركز البحوث الزراعية ، ومركز بحوث الصحراء ، وشركات القطاع الخاص لنظم الرى الذكي.

الجدير بالذكر أن مركز التدريب الإقليمي للموارد المائية يتمتع بإمكانيات متميزة؛ حيث يُعد المركز جهة معتمدة لدى اليونسكو من الفئة الثانية كأحد المراكز المتميزة في تطبيق كافة معايير الجودة العالمية في خطط التدريب والمواد العلمية المقدمة، ويمتلك المركز إمكانيات تدريبية متميزة حيث يتم تدريب حوالى (٦٠٠٠) متدرب مصرى و(٢٠٠) من المتدربين العرب والأفارقة سنوياً، كما يوفر المركز دورات تدريبية عن بعد من خلال المنصة التعليمية "مودل"، كما يتمتع المركز بإمكانيات لوجستية متميزة، عبارة عن مطعم وفندق يضم (١٧٨ غرفة و١٠ أجنحة فندقية ، وحمام سباحة ، و ٢ ملعب وصالة ألعاب رياضية) .