بعد طرح جديدة بفائدة 27%.. خطوات كسر الشهادات ونسبة الخسارة

أموال "صورة موضوعية"
أموال "صورة موضوعية"

بعد إعلان البنك الأهلي المصري، وبنك مصر، طرح الشهادات مرتفعة الفائدة، والتي يصل سعر الفائدة عليها 27% سنويا وتصرف في نهاية المدة، أو بسعر فائدة يبلغ 23.5% سنويا وتصرف شهريا، قد يرغب بعض المواطنين في كسر الشهادات البنكية التي بحوزتهم في البنوك خاصة الشهادات البنكية الثلاثية سواء الثابتة أو المتغيرة والتي تبلغ مدتها 3 سنوات.

أولا؛ يمكن لأى مواطن استرداد الشهادات البنكية بعد مضى 6 شهور على اصدارها اعتباراً من يوم العمل التالي لتاريخ الشراء (تاريخ الإصدار)، في حالة الشهادات الجديدة، انما التي تم تجديدها يجوز لاى مواطن كسرها في أى وقت.

اقرا ايضا :خطوة بخطوة| كيف تشتري شهادات البنك الأهلي مرتفعة الفائدة من المنزل؟

وتقدم بوابة أخبار اليوم، لقرائها الراغبين في كسر الشهادات البنكية لشراء الشهادة الادخارية الجديدة بسعر فائدة 27% سنويا وتصرف في نهاية المدة، أو بسعر فائدة يبلغ 23.5% سنويا وتصرف شهريا، طرق وخطوات ونصائح لكسر الشهادات البنكية الثلاثية سواء الثابتة أو المتغيرة والتي تبلغ مدتها 3 سنوات.

يمكن لأى عميل صاحب شهادات في البنوك المصرية، كسر الشهادة طالما تجاوزت المدة المحددة وهى 6 شهور، ويلتزم بقواعد الاسترداد الخاصة بكل شهادة والتي تختلف من بنك إلي آخر حسب سياسة كل بنك.

يقوم العميل بالتوجه إلى الفرع التابع له، ويطلب من موظف خدمة العملاء استرداد الشهادة ويقوم باستكمال البيانات المطلوبة في استمارة طلب الاسترداد ويستطيع بعدها شراء ما يريده من منتجات مصرفية سواء شهادات أو غيرها.

كما أنه يمكن للعملاء أصحاب شهادات في البنوك المصرية، التقدم بطلب لاسترداد الشهادة والقيام بنفس الخطوات من خلال الإنترنت البنكى، أو الموبايل بانكنج.

ويجب على أى عميل يرغب في كسر شهادة بنكية القيام باحتساب الخسارة مقابل المكسب، بمعنى أنه كلما كان كسر الشهادة في بداية الإصدار أى بعد مرور 6 شهور على إصدارها الجديدة، أو في حالة مرور أيام على تجديد الشهادة القديمة كلما انخفضت قيمة الخسارة، ولكن في حالة زيادة مدة الشهادة عن سنة فإن الخسارة تكون كبيرة جداً ولا توازي المكسب، حيث يتم خصم نسبة كبيرة من العوائد من قيمة الشهادة البنكية.

وفي حالة كسر العميل الشهادات البنكية، قبل انتهاء مدتها، فإن البنك يقوم باسترداد ما يتراوح بين 50% إلي 75% من إجمالي قيمة ما حصل عليه من عائد -فائدة- خلال مدة ربط الشهادة ويتم خصمه من أصل قيمة الشهادة.