البابا تواضروس: 24 من الأرقام الجميلة و2024 سنة خير

 البابا تواضروس الثاني
البابا تواضروس الثاني

قال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، إنّ الرقم 24 من الأرقام الجميلة، ففي العهد القديم كان أسباط بني إسرائيل 12، وفي العهد التلاميذ فإن تلاميذ السيد المسيح 12، ومجموع الرقمين هو 24.

وأضاف "تواضروس الثاني"، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر: "لا ننسى أننا نقول على الذهب عيار 24 وهو غالي الثمن، كما أن اليوم 24 ساعة، والفدان 24 قيراط".

وتابع بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة: "في عُرف الكتاب المقدس، للأرقام معاني، رقم 2 هو رقم الحب لأن أي حب يلزمه طرفان، ورقم 4 هو الشمول، فهو يشمل الشمال والجنوب والشرق والغرب، وهما رقمان مباركان ولهما معانٍ إيجابية في حياة الإنسان". 

وذكر، أن السفر رقم 24 في الكتاب المقدس هو سفر أرميا والإصحاح رقم 24 فيها آية تقول "اجعل عيني عليكم للخير": "فاعتبرناها أن بها الوعد الذي يقدمه الله لنا للسنة الجديدة حيث تعني الحماية والعناية بالإنسان وتقديم للخير، وبالتالي فإن 2024 سنة خير". 

وقال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، إنّ نهاية الصلوات تكون بآمين، موضحًا أن هذه الكلمة مشتركة في كل لغات العالم، وتعني "استجب يا رب"، والله يستجيب، ومن الآيات الجميلة "يستجيب لك الرب في يوم شدتك".

وأضاف "تواضروس الثاني"، في حواره ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر: "ومن الوصايا الموجودة ادعوني في وقت الضيق أنقذك فتمجدني، ولكن هل يستجيب الإنسان لصوت الله؟! هذا هو السلام المهم".

وتابع بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة: "الأذن والقلب هما عضوا الاستجابة عند الإنسان، وبالتالي، فإن الأذن الصحيحة هي التي تستجيب إلى صوت الله والوصية وصوت الحكمة والعقل، مثلا، في الأحداث الراهنة، تتحدث الأمم المتحدة ولا أحد يسمع، والشعوب تنطق، وهناك ضحايا ومصابون وشهداء، ولكن لا أحد يسمع أيضا".

وقال البابا تواضروس الثاني بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة، إنّه يجب أن نتفاءل مع بداية السنة الجديدة، مشيرًا إلى أن عيد الميلاد المجيد هو أول عيد في السنة، حيث إن فكرة الميلاد وولادة طفل تمنح الفرحة لأي بيت وأسرة. 

وأضاف "تواضروس الثاني"، خلال لقاء ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة "الأولى"، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي وجومانا ماهر: "نحن في العيد نشعر بالأمل والتفاؤل والرجاء، وكلها مشاعر حلوة في بداية العيد الجديد".

وتابع بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة: "نسعد كثيرا بتهنئة الرئيس السيسي في يوم العيد، والتهنئة تكون مليئة بالمشاعر، ووجوده معنا يزيد فرحتنا".

وواصل البابا تواضروس الثاني: "في مشاعر وطنية خالصة، هنأ الرئيس السيسي كل المصريين بالسنة المصريين وعيد الميلاد، وكل مصر فرحة، وهي مناسبة سعيدة جدا رغم الصراعات والحروب بما في ذلك الحرب الموجودة في فلسطين التي وُلد بها المسيح".

اقرأ أيضا:الرئيس السيسي عن قداسة البابا تواضروس: له مواقف لا يصنعها إلا رجال مخلصون