محمد الأتربي: أتوقع أن تجمع الشهادات الجديدة أكثر من 500 مليار جنيه

محمد الإتربي
محمد الإتربي

علق محمد الإتربي، رئيس اتحاد بنوك مصر، رئيس بنك مصر، على طرح بنكي الأهلي ومصر شهادة ادخار جديدة لأجل عام بسعر فائدة يصل إلى 27% يصرف سنويًا، وشهادة ثانية بعائد سنوي 23.5% يصرف شهريًا قائلا : "طرحت الشهادتين أول أمس الجمعة ويتم الشراء أونلاين أو عبر فروع المولات التي تعمل أيام العطل وبلغت حصيلة اليوم 11 مليار جنيه  خلال اليوم الأول  وبنك مصر حقق حتى مساء اليوم 6 مليارات جنيه".

 وتوقع الاتربي في مداخلة عبر  برنامج  " كلمة أخيرة "الذي تقدمه  الاعلامية لميس الحديدي على شاشة  ON أن تتجاوز حصيلة الشهادات الجديدة 500 مليار جنيه بما يتجاوز حصيلة شهادات 25% و22.5% التي طرحت قبل عام  وأن يستمر الاكتتاب في فبراير نظرا لتزامنه مع مواعيد إستحقاق  شهادات أخرى.

وذكر "الاتربي" أنه لايمكن طرح تلك الشهادات لمدد ثلاث سنوات  نظرا لتكلفتهم البالغة على بنكي مصر والاهلي  لكن في  ضوء  مدة وأجل محدد  نظرا لانها تسبب خسائر لكلا البنكين لكنه قال، شهادة الـ27% بتخسرنا، لكن البنكين لهم دور وطني، ويقومان بتحمل هذه التكلفة، ويتم تعويضها في حاجات كتيرة جدًا؛ عمولات واعتمادات وخطابات ضمان وودائع بالاضافة لشهادات وودائع أخرى ذات فائدة منخفضة".

معربا عن ثقته في تحقيق النتائج المرجوة من طرحها وإستهداف التضخم وتراجعه ثم عودة الاجراءات التصحيحية قائلا : نثق في البنك المركزي وقدراته في إستهداف التضخم  وقدرته على عملية الاحتواء والاستهداف.

وعن أرقام  بنك مصر المحققه ومؤشرات نتائج الاعمال قال : "بنك مصر حقق  قبل الماضي 2022 حقق البنك 25 مليار جنيها ارباح وكانت ميزانية  البنك السنوية تعتمد حينها في  30 يونيو بالتزامن مع العام المالي الحكومي  بعد ذلك أصبحت في 31 ديسمبر في عام 2021  أرباح  18 شهر 23 مليار جنيها وفي عام 2022  حققنا 25 مليار جنيها   والعام الجاري عن شهر سبتمبر وصلنا إلى أربعين مليار جنيه أرباح ولا نستطيع الاعلان عنها  حتى يراجع الجهاز المركزي للمحاسبات الحسابات ويدققها مؤكدا: نتوقع زيادة الارباح هذا العام 80%  في صافي الربح مقارنة  بعام 2022 ".

وعن صافي الأصول الأجنبية في البنوك وتوقعات  تراجعها مع تراجع التصنيفات : هناك أزمة في النقد الاجنبي حتى تحويلات المصرين في الخارج  بتدخل البلد وتباع في السوق الموازية ورأيي الشخصي أن مصر لديها  إمكانيات ومصادر متنوعة للنقد الاجنبي  تحقق 100 مليار دولار لو تحدثنا عن الظروف العادية لدينا تحويلات مصريين في الخارج 1في المتوسط 33 مليار دولار والسياحة 14 مليار دولار وقناة السويس 8.9 مليار دولا  والتصدير 45 مليار دولار ولكن في المقابل  لايوجد لدينا إستثمار أجنبي مباشر.

وأكد : "لازم نشجع الاستثمار المحلي لأنه من غيره مش هيجي المستثمر الأجنبي. طالما هناك سعرين لسعر الصرف لكن رغم هذه التحديات مصر لازالت مطلوبة وهناك شهية للمستثمرين للاستثمار فيها  ولابد من زيادة دور القطاع الخاص لانه من يقود اقتصاد اي دولة مع ضرورة الاهتمام بالقوانين وبيئة التشريعات وأن تكون جذابة للاستثمار للمحل ي قبل الاجنبي.

مواصلا : مصر لديها الامكانيات  شريطة أن يحسن إستغلالها  ومنح فرصة للقطاع الخاص مع قوانين  مرنة نستطيع عبر ذك تجاوز الازمة ".

واستطرد : لدينا سيولة كافية في بنك مصر لسداد الالتزامات، وعن موعد طرح بنك القاهرة الذي تأخر قال: "أتوقع أن يتم في عام 2024 أن يتم الشروع في  طرح بنك القاهرة  وإذا تم الشزوع  قد يجري ذك في الربع الثاني وهناك أربع مؤسسات لديها رغب في إقتناص حصة حاكمة في بنك القاهرة وهناك إقبال عليه رغم أن القرار لم يتخذ بعد  كنا سوف نبدأ  في عملية الطرح وبدأنا الاجراءات ثم تعطل في  أزمة كوفيد ثم أعقبتها الحرب الروسية الاوكرانية.

وطمأن الاتربي المواطنين قائلا : "نطمئن المصريين على ودائعهم.. ومصر قادرة على تجاوز الأزمات".