«عند شرائك القطعة الجلدية».. كيف تميز بين الجلد الطبيعي والصناعي؟| خاص بالفيديو

الدكتور شحات حسن عبد اللطيف
الدكتور شحات حسن عبد اللطيف

«مصنوع من الجلد الطبيعي».. عبارات عديدة يستخدمها بعض البائعين من أجل تضليل المستهلكين أثناء عملية الشراء، ورغم أن الملابس الجلدية من أكثر أنواع الملابس الشتوية المحببة لدي للجنسين، إلا أن الكثيرون لا يعرفون ما هو الفرق بين الجلد الطبيعي والصناعي، مما يقعون في فخ النصب عليهم.

من جانبه، يقول الدكتور شحات حسن عبد اللطيف، أستاذ ورئيس قسم الكيميائي والمواد الدابغة ب المركز القومي للبحوث وأستاذ الصناعات الجلدية بكلية الاقتصاد المنزلي بجامعة حلوان لـ« بوابة أخبار اليوم»، إن هناك طرق عديدة يمكن من خلالها التميز بين الجلد الطبيعي والالياف الصناعية عند شراء المنتجات الجلدية.



اقرأ أيضاً| شاهد اللحظات الأخيرة في حياة إمام مسجد أثناء سجوده في صلاة الفجر

وأوضح عبد اللطيف، أن خامة المنتجات الجلدية الطبيعية تختلف اختلافاً كبيراً عن مثيلتها الألياف الصناعية « السكاي»، إذ تتميز الجلود الطبيعية ب 3 طبقات أولهما طبقة القشرة وثانيهما الطبقة الوسطى وثالثهما الطبقة اللحمية، وهذه الطبقات تزيد من متانة وخواص وقوة هذا النوع من الجلود، أما الجلد الصناعي يحتوي على طبقة البلاستيك ويليها طبقة الألياف وهذه الطبقة ليست لها قيمة.

«خلق فسوي فقدر فهدي».. هكذا اختتم الدكتور شحات حديثه، حيث أوضح، أن لكل نوع من أنواع الحيوانات يتميز ببصمة معنية، حيث يتم معرفة كل أنواع الجلود الطبيعية الخاصة بكل حيوان من خلال بصيلات الشعر الخاصة به والتى تعرف باسم «بصمة الجلد»، إذ يختلف جلد الماعز عن جلد الإبقار حتى أنه يختلف عن جلد الأسماك الذي يدخل في صناعة الميداليات والمحفظة الجلدية وغيرها.