«التموين»: توريد 135 ألف طن.. ونستهدف زراعة 120 ألف فدان قصب

صورة موضوعية
صورة موضوعية

صلاح عمر: تحسين سلالات 4 أصناف مع "المحاصيل السكرية"

أسامة عبد الرحمن: 90 مليون جنيه إجمالي قيمة حافز النقل لموردي المحصول لمصنع ادفو

أعلنت وزارة التموين، ممثلة في شركة السكر والصناعات التكاملية أن معدلات توريد محصول القصب بلغت ما يقرب من 135 ألف طن في 3 مصانع "كوم امبو ـ ادفو ـ ارمنت"، منذ بداية موسم الحصاد 2024 وحتى اليوم؛ حيث تم إنتاج نحو 10 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة.

اكد اللواء عصام الدين البديوي رئيس السكر والصناعات التكاملية، أن كميات السكر المخصصة للمنظومة التموينية مؤمنة بالكامل، لافتا إلى سعي الشركة الحصول على أكبر إنتاجية ممكنة خلال الموسم الحالي.

وأشار إلى أن سعر السكر في المنظومة التموينية يبلغ 12.6 جنيه للكيلو، وتقوم الدولة بدعمه لصالح المواطن، منوها إلى أن زيادة مبيعات الشركة الأخرى بخلاف السكر يعمل على تخفيض تكاليف إنتاج طن السكر ونعمل حالياً على مضاعفاتها للمساهمة في توفيره بسعر مناسب.

وفي سياق متصل كشف الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بالشركة، أنه يجرى الآن الإعداد لتوقيع بروتوكول تعاون مع مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي؛ لاستصلاح وزراعة من 100 لـ120 ألف فدان قصب مقسمة على محافظات «أسوان، الأقصر، قنا، سوهاج، أسيوط، المنيا»، مشيرًا إلى أن الصورة النهائية للبروتوكول مازالت في طور التجهيز.

وأوضح «عمر»، خلال جولة تفقدية لمتابعة موسم توريد قصب السكر بمصنع الشركة في ادفو بمحافظة أسوان، أن المساحات تتضمن 10 آلاف فدان بأبو قرقاص في محافظة المنيا لتشغيل المصنع الشركة في تلك المنطقة، حيث تم البدء في استصلاح الأراضي المتفق عليها.

وأضاف «عمر»، أن هذه الخطوة تهدف إلى تعويض التراجع في المساحات المنزرعة من محصول القصب، نتيجة تفتت عدد من تلك المساحات، فضلا عن اتجاه المزارعين لزراعة محاصيل بديلة ذات عائد سريع.

وأوضح «عمر»، أن محصول القصب يمكن زراعته في الأماكن الصحراوية بجانب الأراضي الزراعية، لافتًا إلى أن الشائع عنه استهلاك كميات كبيرة من المياه عن طريق الري بالغمر، منوهًا إلى أن الطرق الحديثة بالزراعة تستعين بعمليات الري بالتنقيط، بما يساهم في تنفيذ استراتيجية الدولة لترشيد استهلاك المياه.

وكشف «عمر» عن قيام الشركة بتحسين سلالات من القصب لزيادة الإنتاجية، كما أنه تم توقيع بروتوكول مع مجلس المحاصيل السكرية، في تطوير المحصول، قائلا: هناك 4 أصناف جاري انتخابهم "جيزة 3 ، جيزة 4 ، جيزة 5، حوامدية 24 بجانب السلاسة التي يتم الاعتماد عليها في زراعة المحصول س 9".

ولفت «عمر»، إلى أن نسبة إنتاج السكر من تلك الأصناف الأربعة متساوية؛ حيث تستهدف الشركة تعدد الأصناف المستخدمة في الزراعة، تحسبًا لحدوث أي مرض قد يصيب المحصول، لا سيما مع الاعتماد على صنف واحد فقط حالياً.

وقال «عمر» أن شركة السكر والصناعات التكاملية قدمت تسهيلات للمزارعين خلال الموسم الحالي من ضمنها دعم تكلفة نولون النقل بالجرارات بقيمة 150 مليون جنيه بالإضافة إلي وسائل النقل الخاصة بالشركة "الديكوفيل" بقيمة 200 مليون جنيه ليصبح إجمالي تكلفة نقل المحصول على الشركة نحو 350 مليون جنيه.

قال الكيميائي أسامة عبد الرحمن رئيس قطاعات مصانع سكر إدفو، أن المصنع تعاقد على 33 ألف فدان قصب خلال الموسم الحالي، تورد 900 ألف طن، تنتج 99 ألف طن سكر.

وأضاف «عبد الرحمن»، أن المصنع يضم عدد خطين عصر قصب "سكودا" و "الياباني" بطاقة انتاجية 10 آلاف طن قصب يوميًا، كاشفَا أنه تم تطوير خط "سكودا" في 2023 بتكلفة مالية 3 ملايين جنيه، كما أنه تم تطوير بعض المعدات بخط "الياباني" وذلك منذ بداية العام الحالي بتكلفة بلغت حتي الأن مليون جنيه.

وتابع «عبد الرحمن»، أنه يتم انتاج 70 ألف شتلة في المشتل التابع لمصنع سكر ادفو ويتم توريدها للمزارعين بسعر رمزي، وذلك على أساس زراعة المحصول بنظام الشتلات والذي يعمل على إعطاء كثافة نباتية أعلى مما يعطي إنتاجية أكبر للفدان الواحد، حيث إن إنتاج الفدان يتراوح حاليا 27 طن، وفي حالة الزراعة بالشتلات والالتزام بالارشادات والتعليمات سيصل متوسط إنتاجية الفدان إلى ما يقرب من 50 طن للفدان الواحد.

اقرأ أيضا اليوم.. وزير التموين يفتتح المرحلة الأولى لمشروع «لوجستية البحيرة»