حسين حمودة: اجتهاد طه حسين فتح مجالا وطريقا لمستقبل يضئ الحاضر

حسين حمودة
حسين حمودة

قال حسين حمودة، أستاذ النقد الأدبي، إن اجتهاد  الدكتور طه حسين فتح مجالا وطريقا لمستقبل غير منقطع عن الماضي ويضئ الحاضر.

اقرأ أيضا: بعد مرور 72 ساعة على زلزال اليابان.. انتشال سيدة ثمانينية من تحت الأنقاض

وأضاف"حمودة"، خلال حواره ببرنامج "الشاهد"، مع الدكتور محمد الباز، المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز": "تحول طه حسين لرمز، على المستوى الشخصي العاجز بصريًا الذي جاء من الصعيد والذي يرتقي لأعلي درجات العلم في المجال الخاص به، والذي تجاوز مصاعب كبير جدًا، وهذا يتحوله لصورة بطل، والمصريين يحبون الأبطال، وفي جانب من الجوانب كان بطل بشكل كبير في دفاعه عن آرائه الشخصية".

وتابع: "وطه حسين تجربته أنهت أن يكون مستحيل في الحياة، وتحجج الأشخاص بالظروف والفقر، وطه حسين لغى فكرة المستحيل".

وأكد حسين حمودة، الكاتب وأستاذ النقد الأدبي، أن طه حسين كان مشغول بشكل كبير في الهوية بمستقبل الهوية الثقافية في مصر، حيث كان يبحث في تراثنا القديم بأدوات علمية.

وأضاف"حمودة"، أن التفاعل مع كتاب الأدب الجاهلي لطه حسين، كانت ترفض ما وصل له، مشيرًا إلى أن الكثير من الكتاب هاجمت طه حسين والكتاب وحرقه وفي بعض الأوقات طالبت بحرق صاحبه.

أشار "حمودة"، إلى أن طه حسين كان يرئ أن اللغة العربية من الأمور المهمة التي يجب الحفاظ عليها وأننا مسؤولين عنها، مؤكدًا أن اللغة تحتاج إلى تيسير من أجل أن تتماشي مع العصر.

نوه أستاذ النقد الأدبي، أن معركة طه حسين هي معركة من أجل حرية التفكير والاجتمهاد، مشيرًا إلى أنه قوبل بالكثير من النقد والرفض، الذي وصل إلأى مقاطعة أعماله بالكامل.