مصيلحي: تطوير البحيرات يساهم في زيادة فرص عمل الصيادين | خاص

 الدكتور صلاح مصيلحى رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات
الدكتور صلاح مصيلحى رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات

قال الدكتور صلاح مصيلحي، رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم" إن عملية تطوير البحيرات التي تقوم بها الدولة تساهم في زيادة فرص عمل الصيادين وذلك بجانب ما تقدمه من رعاية للصيادين وأسرهم من خلال المبادرة الرئاسية "بر أمان" .

وتابع: الدولة دعمت الصيادين من خلال مبادرة دعم العمالة غير المنتظمة بقوة، وتنظر بعين الاهتمام لفئات بعينها تمتلك ظروف عمل صعبة وعلى رأسها الصيادين ، حيث إنهم مطالبون بوقف الصيد في أوقات معينة من العام حفاظا على الزريعة (السمك الصغير) ومن ثم الحفاظ على الثروة السمكية.

وأضاف رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، أن المبادرة الرئاسية "بر أمان" تعد من أدوات الدعم التي تقدمها الدولة للصيادين من خلال تمويلها من صندوق تحيا مصر وجهود ومتابعة وزارة التضامن الاجتماعي ووزارات أخرى شريكة كوزارتي الزراعة والبيئة.

وأكد الدكتور صلاح مصيلحي، أن الاهتمام بالصيادين يأتي تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، باعتبارها جزء من منظومة حماية العاملين بالقطاع غير مع العمل على حل جميع المشكلات التي تواجههم تمهيدا لدمجهم في الاقتصاد الرسمي وبهذا الشكل تستطيع هذه الفئة الاستفادة من أية مساعدات تقدمها الدولة لهم، حيث إن هذه المهنة تعد من أعرق المهن في مصر والتي توفر فرص عمل لآلاف المصريين وتنعكس بدورها على ثروة مصر السمكية وتنميتها.

وأشار إلى أنه تم إطلاق مبادرة " بر أمان" في مايو الماضي بحيث يتم تنفيذها على 4 مراحل وتعمل المبادرة على تسجيل عمال الصيد في القطاع الرسمي وغير الرسمي وإنشاء قاعدة بيانات تفصيلية عن جميع أصحاب المراكب الآلية والشراعية والقوارب الصغيرة والعاملين عليها، بجانب تبني وتنفيذ خطة لتحديث البنية التكنولوجية لمكاتب المصايد، وربطها بقواعد بيانات وزارة التضامن الاجتماعي وهيئة الثروة السمكية.

كذلك تعمل المبادرة على وضع آلية لمد صغار الصيادين بجميع سبل الحماية لدمجهم في كيانات كبيرة ودمجهم في القطاع الرسمي بالتعاون مع الجهات الحكومية والقطاع الخاص والمجتمع المدني وبجانب ذلك قامت وزيرة التضامن الاجتماعي بتسليم عدد كبير من صغار الصيادين بِدَّل غطس لحماية الصيادين وشِبَاك وغيرها من المعدات اللازمة للصيد.

وأشار إلى أن ذلك يأتي بجانب التوسع في توفير منح وقروض مُيَّسرة للصيادين وزوجاتهم لعمل مشروعات متناهية الصِغَر لتأمين الوفاء باحتياجاتهم الأساسية في أثناء فترات التعطل أو فترات وقف صيد "الذريعة".

واضاف رئيس مجلس إدارة جهاز حماية وتنمية البحيرات ان المرحلة الأولي ضمت بحيرة الريان بالفيوم وتشمل ايضا بحيرات أدكو ومريوط والمنزلة ويستفيد منها ما يزيد علي 10704 صيادين يعملون بتلك البحيرات وكذلك ضمت المرحلة الثانية الصيادين فى بحيرات البرلس والمرة والتمساح ويستفيد منها 7416 صيادا.

وأوضح الدكتور صلاح مصيلحي ان المرحلة الثالثة من المبادرة الرئاسية "بر أمان" فتستهدف الصيادين بمناطق دسوق والقناطر وبنها ومنوف وكفر الزيات والزقازيق والمنصورة والقاهرة والجيزة وابشواي وبني سويف والمنيا واسيوط وسوهاج والاقصر وأسوان ويستفيد منها 18125 صيادا لافتا الى ان المرحلة الرابعة من المبادرة تشمل بحيرتي ناصر والبردويل بجانب مناطق العريش وبئر العبد ورمانة ويستفيد منها 7707 صيادا.

اقرأ أيضا تعرف على البحيرات المصرية| خاص