إنتبه.. قائمة الاهتمامات بـ«فيسبوك» و«إنستجرام» تعرف عنك الكثير

موضوعية
موضوعية

قامت شركة ميتا META مؤخرا، بتنظيم قوائم طويلة من "الاهتمامات" لكل مستخدم على تطبيق التواصل الاجتماعي إنستجرام Instagram وأيضا تطبيق فيسبوك Facebook.

ويقول الخبراء: "من المحتمل أنك تدرك أن منصات التواصل الاجتماعي تعتمد على بياناتك لمصلحتها، وعلى وجه التحديد، يقومون بجمع البيانات الشخصية وبيانات الموقع حتى يتمكنوا من معرفة هويتك، وتستمتع الشركات بفرصة إرسال إعلانات مستهدفة إليك لكسب المزيد من المال،ومع ذلك، على منصات معينة مثل فيسبوك Facebook وإنستجرام Instagram، يمكنك الوصول إلى هذه البيانات".

وقال بول بيشوف، المدافع عن الأمن والخصوصية في شركة Comparitech، لموقع DailyMail.com: "إن Instagram وThreads، مثل معظم الشبكات الاجتماعية الأخرى، يجمعان بيانات عنك بثلاث طرق".

وأوضح بيشوف، قائلا : "الأول هو المعلومات التي تقدمها عن طيب خاطر، مثل المعلومات التي تستخدمها للتسجيل في الحساب، وتفاصيل ملفك الشخصي، ومنشوراتك، والثاني هو البيانات التي يتم جمعها في الخلفية أثناء استخدامك للخدمة".

وأضاف: "ويتضمن ذلك أشياء مثل عنوان IP الخاص بك والموقع والمشاركات التي تتفاعل معها، وآخر ما في القائمة هو البيانات التي تم الحصول عليها عبر أطراف ثالثة، مثل ملفات تعريف الارتباط والسجلات العامة".

وتعد ملفات تعريف الارتباط إحدى أكبر الطرق التي تجمع بها منصات مثل Facebook وInstagram بياناتك، ويتم استخدامها لتتبع سجل التصفح الخاص بك والميزات التي تتفاعل معها على موقع الويب.

وقال بيشوف: "إذا رأيت زر الإعجاب أو المشاركة على فيسبوك أو قسم تعليقات فيسبوك على موقع ويب تابع لجهة خارجية، على سبيل المثال، فمن المحتمل أن تتعقبك هذه العناصر نيابةً عن فيسبوك"، وأضاف: "يمكنهم رؤية معرف الإعلان في ملف تعريف الارتباط للتتبع وتسجيل زيارتك مع Facebook."

كيفية التحقق من قوائمك

لرؤية القائمة التي تم فيها إخفاء "اهتماماتك"، يتعين عليك التوجه إلى "الإعدادات" و"الخصوصية" في تطبيق Facebook أو Instagram.

بعد ذلك، حدد مركز الحسابات؛ هذا هو المكان الذي سترى فيه حساباتك على Facebook وInstagram.

انتقل إلى إعدادات الحساب، وأنقر على تفضيلات الإعلان، ثم حدد موضوعات الإعلان، وهنا، يجب أن تشاهد قائمة مختصرة بالموضوعات التي تهمك.

اقرأ أيضا | بعد عطل 15 شهرًا.. «بلو أوريجين» تنجح في إطلاق صاروخها الفضائي