أمريكا تدعو كوريا الشمالية إلى وقف أفعالها «المزعزعة للاستقرار»

علما البلدين
علما البلدين

حضت الولايات المتحدة، اليوم الجمعة 5 يناير، كوريا الشمالية على وقف أفعالها "المزعزعة للاستقرار" والعودة الى الدبلوماسية، وذلك بعدما اطلقت قذائف مدفعية قرب جزيرتين حدوديتين لكوريا الجنوبية.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر "ندعو جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية إلى الامتناع عن مزيد من الأفعال الاستفزازية والمزعزعة للاستقرار والعودة إلى الدبلوماسية"، مستخدمًا التسمية الرسمية لكوريا الشمالية.

وأضاف "نشجّع جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية على وجه الخصوص على المشاركة في مناقشات موضوعية حول تحديد سبل إدارة المخاطر العسكرية وإحلال السلام الدائم في شبه الجزيرة الكورية".

وتابع "كما سبق أن أوضحنا، إن الولايات المتحدة لا تحمل أي نوايا عدائية تجاه جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية".

وقال الجيش الكوري الشمالي إنه أجرى مناورة بحرية بالذخيرة الحية "كإجراء طبيعي مضاد" ضد التهديدات الكورية الجنوبية، بحسب بيان نشرته وكالة الأنباء المركزية الكورية الرسمية.

وفي 2023 أجرت كوريا الشمالية عددًا قياسيًا من تجارب الصواريخ البالستية، في انتهاك للعديد من قرارات الأمم المتحدة التي تمنع بيونج يانج من تطوير هذه التكنولوجيا.

ورفضت كوريا الشمالية مرارًا عروض الحوار مع إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن.

والتقى زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون ثلاث مرات سلف بايدن دونالد ترامب في مبادرات دبلوماسية شخصية غير عادية أدت إلى خفض التوترات لكنها لم تسفر عن اتفاق دائم.