حصاد ميناء القاهرة الجوي خلال عام 2023.. صور 

موضوعية
موضوعية

شهدت الدولة المصرية طفرة غير مسبوقة في مجال التنمية الشاملة على كافة الأصعدة لاسيما خلال الفترة من عام 2014  وحتى الوقت الحالي، وتسعى وزارة الطيران المدني في ضوء إستراتيجية واضحة ترتكز على عدة محاور أساسية،  يأتي على رأسها أعمال التطوير لزيادة الطاقة الاستيعابية بالمطارات المصرية؛ والاهتمام بتحسين جودة الخدمات المقدمة للركاب بما يتناسب مع جهود الحكومة المصرية لمضاعفة أعداد الحركة الجوية والسياحية الوافدة، ومواكبة النقلة النوعية في مجال التحول الرقمي؛ بما يعزز من جودة الخدمات المقدمة للمسافرين عبر المطارات المصرية، هذا بالإضافة إلى دعم مساعي التنمية المستدامة والحد من التلوث البيئي.

أهم المشروعات التي تم الانتهاء منها في شركة ميناء القاهرة الجوي:


تطوير وإعادة تأهيل مبنى الركاب رقم (۲) بمطار القاهرة الدولي، لتصبح الطاقة الاستيعابية للمبني سبعة ونصف مليون راكب سنوياً بدلاً من ثلاثة ونصف مليون راكب سنوياً، بما يواكب التطور المتلاحق في حركة الطيران المستقبلية، وبما يتماشى مع المستهدفات المستقبلية لتحويل مطار القاهرة الدولي إلى مطار محوري لخدمة الركاب والطائرات والبضائع لاستيعاب معدلات المتزايدة للحركة الجوية في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا ولمنافسة المطارات العالمية الأخرى. 

تم تنفيذ نظام كاميرات المراقبة الأمنية والتي تعمل بأحدث تقنية والخاصة بالكمائن والمناطق الحيوية والأسوار لرفع كفاءة النظم الأمنية لكافة المناطق الحيوية  والأسوار بالمطار بما ينعكس بأثر إيجابي علي المنظومة المتكاملة لتأمين المطار بالكامل وتأمين السلامة والتشغيل.

إحلال وتطوير منظومة مناولة الحقائب بمبني الركاب رقم (3) بميناء القاهرة الدولي من خلال تطوير ورفع كفاءة السيور، وتوريد أجهزة الكشف عن الحقائب ثلاثية الأعداد(CTX) مما يساهم بالإرتقاء بمستوي الخدمات المقدمة، ورفع مستوي المنظومة الأمنية للمطار وفقاً للمعايير الدولية وتركيب بوابات بيومترية بمداخل مباني الركاب لتنظيم ومراقبة دخول العاملين بمطار القاهرة.

 الإنتهاء من مشروع إنشاء سور خرساني حول مطار القاهرة بدلاً من السور السلك لرفع المستوي الأمني للمطار وتحقيق أعلى درجات التأمين بالمطار .

-رفع كفاءة محطات الإطفاء وتجهيزها بأحدث المعدات وسيارات إطفاء من أكبر الشركات العالمية.

وتواصل الشركة جهودها بمواكبة أحدث الأنظمة العالمية في مجال إدارة المطارات (SMART AIRPORTS)تتبنى سياسة مُثلى بتحقيق أهداف المحاور التنفيذية لإستراتيجية الوزارة  نحو أعمال التطوير والتحديث لجميع أنظمة المطار بشكل دائم مما يضمن الكفاءة والقدرة على التعامل مع جميع التحديات العالمية؛ ومن بينها ما سيتم استعراضه في المحاور الأساسية التالية:


التنمية المستدامة :


حصول مطار القاهرة الدولي علي جائزة أفضل مطار في أفريقيا من فئة المطارات كبيرة الحجم للتنمية المستدامة والبيئة لعام ٢٠٢٣ – ٢٠٢٤، وهو يعد أول مطار تم تزويده بتركيب محطة طاقة شمسية أعلي الجراج متعدد الطوابق بطاقة ٣٠٠ كيلو وات/ ساعة؛ وجاري استكمال المنظومة على مستوى المطار في مراحل متتالية. 

تم ربط جميع مباني الركاب بالمطار من خلال الناقل الآلي (APM) للركاب ويتم استخدامه مجانًا بدون رسوم؛ وكذا تحديث أسطول الأتوبيس الترددي (Shuttle Bus) لتسهيل عملية نقل الزوار والركاب بين المباني.

شهادات واعتمادات:

تم الحصول على شهادة الاعتماد الصحي الدولي ضد الكورونا في ٢٠٢١ من المجلس العالمي المطارات حيث تم تجديدها في عام ٢٠٢٢ الي ٢٠٢٣ وتم تجديد شهادة الاعتماد  للسلامة والصحة العامة لمدة 3 سنوات مرة أخري في عام 2023،، ويعد مطار القاهرة الدولي الأول والوحيد في افريقيا حصولا علي هذه الشهادة.

تم الحصول على شهادات الادارة المتكاملة ( الأيزو) بأحدث إصداراتها في مجال البيئة والجودة والسلامة والصحة المهنية لمده ٣ سنوات تنتهي في نهاية عام 2024، و حصول مطار القاهرة الدولي على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات AHA من المجلس الدولي للمطارات ACI في فبراير ،2021 وتم الحصول على شهادة الاعتماد الصحي للمطارات Airport AHA Accreditation Health من المجلس العالمي للمطارات ACI لمدة عام 2022.

تم تجديد لشهادة AHA لمدة عام 2023 تم الحصول على شهادة الاعتماد الصحي لجاهزية مطار القاهرة الدولي للسلامة والصحة العامة والأوبئة PHSRP من مجلس المطارات العالمي ACI لمدة 3 أعوام.

ويعتبر مطار القاهرة الدولي الأول أفريقياً في حركة الشحن الجوي لعام ،2019 فقد حصل مطار القاهرة الدولي على المركز الأول على مستوى القارة الأفريقية لعام 2019 في نشاط الشحن الجوي، وهو المركز الذي حافظ عليه لثلاث سنوات متتالية -2015-2014 2016 وارتفعت حركة البضائع لمطار القاهرة لعام 2019 بنسبة 11.6 بالمائة، محققة 361.262 طن مقارنة بعام 2018 شهد مطار القاهرة الدولي ارتفاعاً كبيراً في معدلات حركة تشغيل الشحن الجوي خاصة في ظل انكماش الحركة الجوية بسبب جائحة كورونا، وفتح شركة مصر للطيران أسواق جديده داخل أفريقيا وبعض الدول الخليجية والأوروبية.


كما ان مطار القاهرة حاصل على رخصة دائمة كمطار دولي يتم تجديدها كل ثلاثة اعوام بعد اجتياز التفتيش الدوري من قبل سلطة الطيران المدني المصري مما يؤكد استيفائه لتطبيق كافة الشروط والتشريعات والمعايير الدولية التي اعتمدتها سلطة الطيران للموافقة على منح المطارات المصرية للعمل كمطارات دولية اسوة بما هو متبع في جميع مطارات العالم.

مطار القاهرة الجوي حاصل على شهادات الأيزو المتكاملة (الجودة – البيئة - السلامة والصحة المهنية) في2021/11/17 وتم التجديد لشهادات الأيزو المتكاملة البيئة 2015/14001 – الجودة2015/9001 - أحدث مواصفات للسلامة والصحة المهنية2018/45001 لأحدث المواصفات الصادرة عالميا.

مطار القاهرة الدولي يحقق تحديا جديدا بأعلى نسبة في معدلات الرحلات الجوية وفي حركة السفر و الوصول منذ إنشائه بواقع 612 رحلة جوية وبإجمالى 82  ألف راكبا.


اقرأ أيضا | وزير الطيران لـ عمرو أديب: مصر للطيران تتعرض لهجمة غير طبيعية