عاجل

توريد ١٠٠ ألف طن قصب من المزارعين بمصانع السكر بالصعيد

توريد ١٠٠ ألف طن قصب
توريد ١٠٠ ألف طن قصب

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية عن توريد نحو 100 ألف طن قصب سكر لـ3 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية فى محافظات الصعيد، تتضمن كوم أمبو بواقع 40 ألف طن، و30 ألف طن لكل من ادفو وأرمنت، منذ بدء موسم الحصاد لعام 2024، يوم الأحد الماضى وحتى صباح أمس، حيث تم إنتاج نحو 7 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة حتى الآن.

وأوضحت الوزارة أن هناك 4 مصانع أخرى تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية ستبدأ فى استلام محصول القصب من المزارعين خلال أيام وهى دشنا وقوص وجرجا ونجع حمادى.

وقال وزير التموين والتجارة الداخلية د. على المصيلحى، إن الموسم الحالى شهد زيادة فى سعر توريد طن القصب بواقع 400 جنيه لتصل إلى 1500 جنيه مقابل 1100 جنيه بالموسم الماضى، بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد، كما أنه تم إصدار توجيهات بسرعة صرف مستحقاتهم.

وأكد المصيلحى أن المخزون الاستراتيجى من السكر يتعدى الـ5 أشهر، منوها إلى أن الاحتياطى سيتجاوز الخمسة أشهر، خاصة مع زيادة معدلات التوريد لمحصول القصب، إضافة إلى بدء توريد محصول بنجر السكر والذى يبدأ مارس القادم.

ومن جهته، قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية إنه يتم توجيه كامل إنتاج السكر من القصب لصالح البطاقات التموينية بواقع 65 ألف طن شهريًا.

وأكد حسنين أنه يتم طرح كيلو السكر بمنظومة الدعم السلعى بسعر 12 جنيهًا و60 قرشَا، إضافة إلى توفيره بسعر 27 جنيهًا كحصص إضافية لحاملى البطاقات بواقع 1 كيلو لكل بطاقة تضم 3 أفراد فأقل، و2 كيلو لكل بطاقة تضم 4 أفراد فأكثر.