للأمهات الجدد .. كيفية التعامل مع لدغات بق الفراش لطفلك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

من الممكن أن يصيب بق الفراش أي شخص، ومن المؤكد أنه يشكل مصدر إزعاج عندما يحدث ذلك، و يستغرق الأمر الكثير من العمل للتخلص من الحشرات.

تتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع أي لدغات بق الفراش على أطفالهن، و كيف يبدو بق الفراش وما هي علامات اللدغة، و المعروف في الأمر أن بق الفراش عبارة عن حشرات  طفيلية صغيرة تتواجد بالسرير ليلا، وهي صغيرة جدًا (بحجم بذرة التفاح) وعادةً ما تظهر باللون البني المحمر، وفقا لما جاء بموقع بامبرز.

اقرأ أيضاً| «قومي المرأة» يعقد اجتماعا لمناقشة مشاركة المرأة في الانتخابات الرئاسية

يرجع حب هذه الحشرات للسرير، نظرا لأنه المكان الذي يقضي فيه الكثير معظم الوقت، ويمكنهم الاختباء بسهولة في الشقوق حتى لا يتم اكتشافهم، ولأنها كائنات ليلية، فهي أكثر نشاطًا بين الساعة 2 صباحًا و5 صباحًا، وهو على الأرجح عندما يكون الطفل نائمًا.

كيفية منع لدغات بق الفراش 

تبدأ الوقاية من لدغات بق الفراش، بمنع الإصابة:

على الرغم من أنه من غير المعروف أن بق الفراش يشكل خطرًا على الصحة، إلا أن اللدغات المتكررة قد تؤدي إلى تهيج جلد جسم الطفل أو تعيق نومه، لذلك من الأفضل معالجة المشكلة في أسرع وقت ممكن واستخدام بعض الحيل الإرشادية السهلة لمنع لدغات بق الفراش عن طريق إبقائها خارج المنزل، و يمكن ذلك عن طريق إغلاق أي شقوق أو فتحات صغيرة داخل المنزل، بما في ذلك الألواح وإطارات الأبواب ومآخذ الإضاءة وما إلى ذلك، إضافة إلى التخلص من الفوضى للقضاء على أماكن اختباء بق الفراش، وتنظيف السجاد والمراتب بشكل متكرر، و تغطية المراتب بأغطية بلاستيكية.

أعراض لدغات بق الفراش

يمكن التعرف على لدغات بق الفراش في مرحلة مبكرة عند الرضع والأطفال من خلال الانتباه إلى الآتي:

لدغات بق الفراش ستظهر على شكل نقاط صغيرة ومرتفعة وحمراء مع وجود بقعة داكنة في المنتصف.

عند خدش الأطفال لأجسادهم، فقد يكون ذلك بسبب بق الفراش، لأنه عادةً ما يسبب لهم حكة شديدة.

تعدد اللدغات، إذ أن بق الفراش يلدغ الطفل عدة مرات، و تشكل اللدغات خطًا أو تتجمع في مجموعة صغيرة.

يميل البق إلى العض على الوجه والرقبة والذراعين واليدين.