انطلاق موسم إنتاج السكر المحلي.. والتموين تتسلم 100 ألف طن قصب

انطلاق موسم إنتاج السكر المحلي
انطلاق موسم إنتاج السكر المحلي

التموين : توريد 100 ألف طن قصب من المزارعين بمصانع السكر بالصعيد .. وإنتاج 7 آلاف طن سكر

"المصيلحي": توجيهات بسرعة صرف مستحقات المزارعين.. والمخزون الاستراتيجي يتخطى الـ5 أشهر

"حسنين": توجيه كامل الإنتاج لصالح البطاقات التموينية بواقع 65 ألف طن شهرياً

"البديوي": مستهدف استلام 6.2 مليون طن قصب وإنتاج أكثر من 600 ألف طن سكر أبيض

"عمر": معدل التوريد اليومي للمصانع يصل إلى 70 ألف طن لإنتاج 7500 طن سكر

"عبد المطلب": زراعة 52 ألف فدان بكوم أمبو لإنتاج 160 ألف طن سكر و70 ألف من مصاص القصب

 

أكدت وزارة التموين، أنه تم توريد نحو 100 ألف طن قصب سكر لـ3 مصانع تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية في محافظات الصعيد، تتضمن كوم امبو بواقع 40 ألف طن، و30 ألف طن لكل من إدفو، وأرمنت.

ويأتي ذلك منذ بدء موسم الحصاد لعام 2024، يوم الأحد الماضي وحتي صباح اليوم الجمعة، حيث تم إنتاج نحو 7 آلاف طن سكر من الكميات المستلمة حتي الأن.

وأوضحت وزارة التموين، أن هناك 4 مصانع أخرى تابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية ستبدأ في استلام محصول القصب من المزارعين خلال أيام وهم دشنا وقوص وجرجا ونجع حمادي.

وقال الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، إن الموسم الحالي شهد زيادة في سعر توريد طن القصب بواقع 400 جنيه لتصل إلى 1500 جنيهًا مقابل 1100 جنيه بالموسم الماضي، بهدف تشجيع المزارعين على رفع معدلات التوريد، كما أنه تم إصدار توجيهات بسرعة صرف مستحقاتهم.

وأكد الوزير أن المخزون الاستراتيجي من السكر يتعدى الـ5 أشهر، منوها الى أن الاحتياطي سيتجاوز الخمسة أشهر ، خاصة مع زيادة معدلات التوريد لمحصول القصب، إضافة إلى بدء توريد محصول بنجر السكر والذي يبدأ مارس القادم.

من جهته قال اللواء أحمد حسنين رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إنه يتم توجيه كامل إنتاج السكر من القصب لصالح البطاقات التموينية بواقع 65 ألف طن شهريًا.

وأكد "حسنين" أنه يتم طرح كيلو السكر بمنظومة الدعم السلعي بسعر 12 جنيهًا و60 قرشَا، إضافة إلى توفيره بسعر 27 جنيهًا كحصص إضافية لحاملي البطاقات بواقع 1 كيلو لكل بطاقة تضم 3 أفراد فأقل، و2 كيلو لكل بطاقة تضم 4 أفراد فأكثر.

بينما أكد اللواء عصام الدين البديوي رئيس شركة السكر والصناعات التكاملية، أن الشركة يتبعها 8 مصانع في 5 محافظات (أسوان ـ الأقصر ـ قنا ـ سوهاج ـ المنيا) لإنتاج السكر من القصب والبنجر وهي كوم امبو، إدفو، أرمنت، قوص، دشنا، نجع حمادي، جرجا، أبو قرقاص.

وقال البديوي إن اجمالي المساحة المنزرعة من محصول القصب بلغت 300 الف فدان ، بينما بلغت المساحة الموردة إلى مصانع الشركة 205 ألاف فدان، بتراجع 22 ألف فدان عن العام الماضي، ومستهدف توريد نحو 6.2 مليون طن قصب لانتاج نحو 650 ألف طن سكر، لافتًا إلى أن المخصصات المالية لشراء المحصول من المزارعين تصل إلى 9.3 مليار جنيه.

وأوضح البديوي أن الشركة تستهدف زيادة كميات بنجر السكر والذي يبدأ في مارس المقبل، لتعويض تراجع محصول القصب، منوها لتعاقد الشركة على ما يقرب من 23 ألف فدان بنجر، لتوريد ما يقرب من 600 ألف طن لإنتاج نحو 70 ألف طن سكر أبيض.

وأضاف البديوي أن الدولة قدمت حوافز اضافية لتشجيع المزارعين على التوريد تضمنت توفير المخصبات والمبيدات بالاضافة إلي تعميم حوافز النقل لتشمل المصانع الثمانية التابعة لشركة السكر والصناعات التكاملية بعد أن كانت مقتصرة على مصنعي قوص وجرجا.

بدوره قال الكيميائي صلاح عمر العضو المنتدب الفني لمصانع السكر والتكرير بشركة السكر والصناعات التكاملية خلال جولة تفقدية بمصنع الشركة بكوم امبو في محافظة أسوان لمتابعة توريد محصول القصب من المزارعين، أن الدولة عملت على تعويض النقص في انتاج السكر المحلي من القصب عبر الاستيراد من الخارج بكميات كبيرة لتغطية الاستهلاك المحلي.

وأوضح عمر، أن إجمالي الطاقة الانتاجية لمصانع الشركة من عصر القصب تصل إلي نحو 6.2 ملايين طن، مقسمة ما بين 1.5 مليون طن لمصنع كوم أمبو، ادفو 900 ألف طن، أرمنت 900 الف طن ، قوص 1.1 مليون طن، دشنا 500 الف طن ، نجع حمادي 800 الف طن ، جرجا 400 الف طن .

اقرأ أيضا| إجراءات جديدة لزيادة إنتاج السكر المحلي.. واستعدادات مكثفة لموسم 2024

وأضاف عمر أن معدلات التوريد اليومية لمصنع كوم امبو 15 ألف طن، و ادفو 9 آلاف طن، أرمنت 10 آلاف طن ،و قوص 11.5 ألف طن، و دشنا 8.5 ألف طن، ونجع حمادي 11 ألف طن، و جرجا 6.5 ألف طن، بإجمالي 70 ألف طن يومي لإنتاج 7500 طن سكر أبيض، لافتاً إلي أن المصانع تعمل على مدار الساعة بطاقة 3 ورديات عمل لإستقبال المحصول من المزارعين.

من جهته قال المهندس سامي عبد المطلب رئيس قطاعات مصانع السكر والخشب الحبيبي بكوم أمبو بأسوان إن إجمالي ما تم زراعته من محصول القصب خلال الموسم الحالي بلغ 52 ألف فدان، بما يوازي 1.5 مليون طن قصب، لإنتاج 160 ألف طن سكر بالمصنع ، فضلًا عن انتاج 70 الف طن من مُصاص القصب، لإنتاج الخشب الحبيبي .

وأضاف عبد المطلب، أنه تم تذليل كافة العوائق أمام الموردين لضمان سهولة ويسر دخول وخروج السيارات المحملة بالقصب وعدم تكدسها لاستلام أكبر كميات من المحصول المحلي دون حدوث أي أزمات.