علاجات للتخلص من علامات حب الشباب 

حب الشباب
حب الشباب

حب الشباب هو أكثر الأمراض الجلدية شيوعًا في العالم، حيث يعاني معظم الأشخاص من شكل من أشكال حب الشباب أثناء فترة البلوغ أو في مرحلة البلوغ. 
على الرغم من أن حب الشباب شائع، إلا أنه قد يكون قاسيًا على الجلد أيضًا. حتى لو فعلت كل ما بوسعك للحد من ظهور حب الشباب، فقد ينتهي بك الأمر إلى ظهور ندبات حب الشباب، خاصة إذا كنت تعاني من حب الشباب لسنوات.


 وظهر خبراء البشرة  في مركز Metro Dermatology في إلمهورست، نيويورك  ليقدموا أفضل الطرق للتخلص من ندبات حب الشباب.

 

ما هي أسرع طريقة للتخلص من ندبات حب الشباب؟


علاج ندبات حب الشباب أصعب بكثير مما قد يبدو للوهلة الأولى، تتطور العديد من ندبات حب الشباب بمرور الوقت بسبب التشققات المستمرة لأن الجلد لا يملك الوقت الكافي للشفاء بشكل صحيح، في الأساس، تحدث ندبات حب الشباب عندما يشفى جلدك بشكل غير صحيح من الالتهاب المرتبط بحب الشباب.

والخبر السار هو أنه على الرغم من أن التخلص من ندبات حب الشباب قد يكون تحديًا، إلا أن استخدام طرق العلاج الصحيحة يمكن أن يعيد مظهر بشرتك، من أسرع الطرق للتخلص من ندبات حب الشباب ما يلي:

 

الليزر والضوء


تعد العلاجات التكنولوجية المتقدمة، مثل العلاج بالليزر والعلاج الضوئي، من أكثر الطرق فعالية بشكل عام لعلاج ندبات حب الشباب المتوسطة إلى الشديدة.
 على وجه الخصوص، تعتبر العلاجات بالليزر قوية بما يكفي لتقليل الأنسجة الندبية القديمة وزيادة إنتاج الكولاجين الطبيعي لتحسين مظهر نسيج الجلد. 
على سبيل المثال، قد يكون الليزر الجزئي ثاني أكسيد الكربون وأشعة الليزر البيكو خيارات جيدة لعلاج ندبات حب الشباب.

من ناحية أخرى، قد تكون ندبات حب الشباب الخفيفة أفضل مع الترددات الراديوية وأنظمة العلاج المعتمدة على الضوء، مثل علاجات IPL. يمكن أن تشمل ندبات حب الشباب الخفيفة فرط التصبغ والندبات السطحية.
و يمكن للعلاجات بالطاقة الضوئية أن تعيد ظهور الطبقات العليا من الجلد وتحفز إنتاج الكولاجين لتصحيح مشاكل الأنسجة البسيطة. 

التقشير وعلاجات الوجه


سواء أكان ذلك تقشيرًا كيميائيًا احترافيًا أو حلولًا منزلية خفيفة، يمكن لتقنيات التقشير المتقدمة علاج ندبات حب الشباب الخفيفة إلى المتوسطة. 
نظرًا لأن التقشير الكيميائي وعلاجات الوجه مخصصة لنوع بشرتك ولون بشرتك، فيمكن أن تكون طريقة جيدة لاستخدامها لإعادة سطح الجلد، وقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب، وتحسين مظهر الجلد بشكل عام. يمكن أيضًا استخدام بعض علاجات الوجه، مثل Hydrafacial، لتصحيح فرط التصبغ والمسام الواسعة.

الحشوات الجلدية


يمكن استخدام بعض مواد الحشو الجلدية لتنعيم مظهر أنواع معينة من الندبات المتقدمة، يمكن للحشو الجلدي التخلص من ندبات حب الشباب عن طريق زيادة حجم الجلد داخل الندبة بحيث يتناسب مع الأنسجة المحيطة. 


وقد لا يكون استخدام هذه الطريقة لعلاج ندبات حب الشباب مناسبًا لجميع أنواع الندبات، مثل فرط التصبغ والجُدرات.

 

هل يمكنك منع ندبات حب الشباب؟


علاج ندبات حب الشباب ليس سوى قطعة واحدة من اللغز. بشكل عام، أفضل طريقة لعلاج ندبات حب الشباب هي منع ظهور أي ندبات على الإطلاق، وهذا يعني السيطرة على انتشار حب الشباب، كلما قل عدد الاختراقات لديك، قلت فرصة ظهور الندبات.
 هناك العديد من العلاجات التي يمكنك استخدامها للسيطرة على حب الشباب ومنع الندبات، بما في ذلك الغسيل الروتيني واستخدام المواد الموضعية المقاومة لحب الشباب وترك حب الشباب النشط بمفرده. 

لقد جرب معظم الأشخاص الذين يعانون من حب الشباب كل المنتجات المتاحة دون وصفة طبية تحت الشمس، ولكن حتى تلك المنتجات قد لا تكون مناسبة لنوع بشرتك، في بعض الأحيان قد تشعر أن هذه المنتجات تجعل حب الشباب أسوأ. الحقيقة هي أن التحكم في ظهور حب الشباب سيستغرق وقتًا لأنك ستحتاج إلى معرفة خطة العلاج التي تناسب وقتك وميزانيتك ونوع بشرتك. تشمل بعض علاجات حب الشباب الشائعة ما يلي:

العلاجات الخفيفة


أحيانًا تكون العلاجات الديناميكية الضوئية أو المعتمدة على الضوء هي الخيار الأمثل للحد من ظهور حب الشباب. تعمل العلاجات المعتمدة على الضوء على قتل البكتيريا المسببة لحب الشباب في بشرتك، وتنظيم إنتاج الزيت، وتصحيح المظهر السطحي لبشرتك. نظرًا لأن العلاجات المعتمدة على الضوء تميل إلى أن تكون لطيفة على البشرة، فقد تكون مناسبة تمامًا لأي شخص لديه بشرة حساسة أو لم يحالفه الحظ مع العلاجات الأخرى. 

 

علاجات إعادة الظهور


يعد تقشير بشرتك أحد أبسط الطرق لإدارة حب الشباب. في معظم الأحيان، يحدث حب الشباب بسبب احتجاز البكتيريا تحت خلايا الجلد الميتة، لذلك باستخدام علاج التقشير أو إعادة السطح، يمكنك فعل الكثير لمنع حدوث ذلك. تتضمن بعض علاجات الوجه خطوات تقشير تعمل على إزالة الطبقة السطحية من خلايا الجلد الميتة، مما يسمح لمنتجات العناية بالبشرة المقاومة لحب الشباب بأن تكون أكثر فعالية. 

العلاجات الموضعية


بالنسبة للبعض، تعتبر العلاجات الأكثر كلاسيكية هي الخيار الأفضل للسيطرة على انتشار حب الشباب، يمكن للمزيج الصحيح من المنتجات الموضعية أن ينظم إنتاج الزيت في بشرتك، ويزيل خلايا الجلد الميتة، ويقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب بشكل فعال قبل أن تنتشر.
 قد تشمل العلاجات الموضعية مقشرات حمضية مثل حمض الساليسيليك أو حمض اللاكتيك أو حمض الجليكوليك، تتم متابعة هذه المنتجات تقليديًا باستخدام بيروكسيد البنزويل لقتل البكتيريا المسببة لحب الشباب.