قضايا وأفكار

توفير السلع الغذائية

محمد الهوارى
محمد الهوارى

تحديد ٧ سلع استراتيجية يفرض على الحكومة متابعة مستمرة لأسعار هذه السلع والسيطرة على أسواقها ومنع تخزينها للعمل على عدم طرحها فى الأسواق لإحداث اختناقات فى هذه السلع.

لذا كان من الضرورى تشكيل لجنة عليا لمتابعة أسعار بيع هذه السلع ولجان فرعية فى المحافظات وذلك قبل حلول شهر رمضان وما يتطلبه ذلك من زيادة السلع الغذائية المعروضة فى الأسواق طوال الأيام والمواجهة المستمرة لأى نقص فى السلع أو الاستغلال فى رفع أسعارها.

لا شك أن انتشار منافذ البيع الخاصة بالقوات المسلحة والشرطة والجمعيات ومعارض اهلا رمضان وغيرها من المنافذ يسمح بالتيسير على المواطنين فى الحصول على احتياجاتهم من السلع الغذائية مع استمرار الأجهزة الرقابية فى القيام بدورها فى رقابة الأسواق ومنع طرح السلع المغشوشة ومجهولة المصدر فى الأسواق.

أعتقد ان انضباط الأسواق ليس مسئولية وزارة التموين فقط بل كل وزارات الدولة والمحافظين والأجهزة المحلية إضافة إلى ضرورة تدوين أسعار السلع على العبوات المختلفة لمنع الاستغلال.

بالتأكيد ما تم من توسع زراعى فى مختلف أنحاء الجمهورية يساهم فى توفير جميع أنواع الخضر والفاكهة فى الأسواق خاصة مع الاهتمام بالفرز والحفظ والتعبئة مما يساعد فى حماية السلع المصرية من إهدار الإنتاج الوفير من المنتجات الزراعية ساهم ليس فقط فى توفيرها بالاسواق بل زاد من انتعاش الصادرات الزراعية للخارج التى اقتربت من ٦ ملايين طن وأمامنا فرص لزيادتها أكثر من ذلك بشرط عدم حدوث اختناقات فى السوق المحلى مثلما حدث فى البصل.

لقد انتهت أزمة السكر مع طرح إنتاج السكر المحلى من مصانع قصب السكر والبنجر حيث تشهد أسعار السكر استقراراً خلال الفترة القادمة.
عام خير وبركة

أخيرا ودعنا عام ٢٠٢٣ بكل ما حدث فيه من مصاعب وحروب وأزمات اقتصادية عالمية أثرت علينا ورغم كل المصاعب إلا أن مصر واصلت مسيرة التنمية والبناء وحققت العديد من الإنجازات الكبري.

ومع استقبالنا العام الجديد ٢٠٢٤ ندعو الله أن يكون عام خير وبركة على مصر ونحقق خلاله إنجازات أخرى كبرى وبطولات رياضية وفنية خاصة فى دورة الألعاب الأوليمبية بباريس وأيضا بطولة الأمم الإفريقية فى كوت ديفوار بعزيمة الرجال والأبطال وأن يظل الفن المصرى القوة الناعمة لمصرنا الحبيبة وأن يساهم الدور المحورى المصرى فى إحلال السلام ووقف الحرب فى غزة ودعم أبناء فلسطين وأن يواصل الإعلام المصرى نجاحاته التى حققها خلال العام الماضي.

وندعو الله أن يوفق القيادة المصرية فى الفترة الرئاسية الجديدة للرئيس السيسى بعد انتخابات رئاسية غير مسبوقة شهدت خروج ملايين المصريين للإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات فى مشهد ديمقراطى رائع.