في عيد ميلادها الـ62.. محطات فنية شكلت وجدان ليلى علوي

ليلى علوي
ليلى علوي

تحتفل، اليوم، الفنانة ليلى علوي، بعيد ميلادها الـ 62، ليكون شاهد علي تاريخ حافل بالأعمال الفنية التي لا تنسى. 

ولدت ليلى علوي، بالقاهرة لأب مصري وام يونانية حصلت على بكالوريوس تجارة جامعة عين شمس (إدارة أعمال).

عملت والدتها مترجمة بالإذاعة المصرية، مما جعلها تصحبها هي وشقيقتها (لمياء علوي) إلى مبنى الإذاعة كثيرا، ما جعل مواهبها وميولها الفنية تعرف طريقها الصحيح.

لاحظت والدتها هذه الميول فيها دون شقيقتها التي لم تستمر في هذا المجال وطرقت مجال السياحة ثم تزوجت وانجبت بنتين هما (فرح ومايا) ركزت الأم اليونانية المتفتحة على ليلي وحاولت تنميتها ووضعها على آول الطريق.

وفي سن السابعة من عمرها وفي عام 1969 التحقت ببرامج الأطفال التي كان يذاع على موجة البرنامج العام، وهي برامج أبلة فضيلة ووماما سميحة في التيفزيون عصافير الجنة وفتافيت السكر.

قيل 3 سنوات، كشفت الفنانة الكبيرة ليلى علوي تفاصيل لأول مرة عن حياتها الشخصية، وتحدث عن شقاوتها من الصغر وهروبها من باص المدرسة وعشقها لوالدتها وحبها لـ النادي الأهلى منذ سن الـ 7 سنوات، وعلاقتها بنجلها عن طريق التبنى خالد.

تعد ليلى علوي، إحدى أبرز نجمات السينما والتلفزيون في مصر والوطن العربي، قدمت ليلي علوي العديد من الأدوار المميزة وحصلت على العديد من الجوائز عن أدائها الرائع. فيما يلي بعض المحطات الفنية البارزة في حياتها المهنية:

  1. بدايتها الفنية: بدأت ليلي علوي مشوارها الفني في منتصف السبعينات، حيث قدمت أدوارًا صغيرة في السينما والتلفزيون.

  2. لحظة التألق: حققت ليلي علوي الشهرة الواسعة من خلال فيلم "الأصفر بيتكلم" الذي صدر في عام 1977، كانت هذه الفترة هي بداية تألقها واعتراف الجمهور بموهبتها الفنية.

  3. تعاون مع المخرج يوسف شاهين: عملت مع المخرج المصري الكبير يوسف شاهين في عدة أفلام، من بينها "الرحيم" و"الحرام"، حيث قدمت أدوارًا قوية نالت استحسان النقاد.

  4. التنوع في الأدوار: قدمت ليلي علوي مجموعة متنوعة من الأدوار، سواء كانت درامية أو كوميدية، مما أثبتت موهبتها وقدرتها على التأقلم مع أدوار مختلفة.

  5. فترة التسعينات وما بعدها: استمرت ليلي علوي في تقديم الأفلام والمسلسلات على مدى العقود، وظهرت في عدة أعمال ناجحة خلال فترة التسعينات وما بعدها.

  6. وهناك أفلام ومسلسلات ليلى علوي شكلت فارقًا في مشوارليلي علوي الفني منها أفلام "اضحك الصورة تطلع حلوة"، و"بحب السيما"، ومسلسل "حديث الصباح والمساء"، وغيرها من الأعمال المميزة.

  7. التكريم والجوائز: حصلت ليلى علوي على العديد من الجوائز والتكريمات على مدى مسيرتها الفنية

جوائز السينما المصرية: حصلت ليلي علوي على العديد من جوائز السينما المصرية عن أدائها المتميز في الأفلام. تم تكريمها على مدار السنوات بجوائز مختلفة تقديرًا لإسهاماتها الفنية.

تكريم في مهرجانات السينما: كان لليلي علوي مشاركات متعددة في مهرجانات السينما المحلية والدولية، حيث تم تكريمها على مستوى عالمي عن أعمالها الفنية.

تقدير الجمهور: حازت ليلي علوي على تقدير الجمهور، وكان لها دور بارز في قلوب المشاهدين، وتعتبر واحدة من النجوم المحبوبين في الوطن العربي.

تكريمات حكومية وثقافية: قدمت لها الحكومة المصرية والجهات الثقافية التكريمات والجوائز تقديرًا لإسهاماتها الفنية والثقافية.

تلك التكريمات تعكس ليس فقط تميز ليلي علوي كفنانة بارزة في مجال الفن، ولكن أيضًا تأثيرها الإيجابي على المجتمع الفني والثقافي.