ننشر حيثيات حكم حبس يوتيوبر بـ«سب وقذف» منى زكي

الفنانة منى زكى
الفنانة منى زكى

أودعت المحكمة الاقتصادية، حيثيات حكمها بمعاقبة اليوتيوبر «أحمد. و»، بالحبس شهر وتغريمه 20 ألف جنيه وكفالة 5 آلاف جنيه بتهمة سب وقذف الفنانة منى زكى بعد عرض فيلم «أصحاب ولا أعز».

اقرأ أيضاً| اليوم.. نظر استئناف البلوجر "نبوية أنوش" على الحكم الصادر ضدها بالحبس 

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إنه بعد الإطلاع على الأوراق وسماع المرافعة والمداولة قانونًا، ثبت في حق المتهم سب وقذف المجني عليها مني زكي- بأن أذاع مقطعا مرئيا عبر قناته المسماة (أحمد وجيه)، بموقع التواصل الاجتماعي «يوتيوب»، والمتاح مطالعته للعامة مسندا إليها من خلالها- أمورا لو كانت صادقة أوجبت احتقاره عند أهل وطنها، وقد تضمنت عبارات شكلت طعنا في عرضها.

وذكرت الحيثيات: أن المتهم تعمد مضايقة المجني عليها والمنتسبة لنقابة المهن التمثيلية، بإساءة استعمال أجهزة الاتصالات، وكان واضحا من تفريغ النيابة العامة المقطع المرئي المقدم من الشاكي ثبت احتوائه على عبارات سب وقذف من قبل المتهم.

واستندت الحيثيات إلى تقرير الإدارة العامة لتكنولوجيا المعلومات- قسم المساعدات الفنية – بوجود المقطع محل الفحص على موقع التواصل الاجتماعي (اليوتيوب) وبفحصه تبين أنه يحتوي على عبارات تسيئ إلى سمعة مني زكي والتشهير بها والطعن بشرفها وكذا الإساءة إلى الوسط الفني، وتم نشر هذا المقطع على القناة وبتتبع القناة مرتكبة الواقعة تبين أنها مرتبطة برقم الهاتف المحمول وبإجراء التحريات الفنية باستخدام البرامج والتقنيات الحديثة تبين أن مستخدمه المتهم.

وأوضحت: أن المحكمة اطمانت إلى ما ورد في الأوراق، وحاكمت المتهم على مدار عدة جلسات أدعى فيها محامي منى زكى بتعويض مدنى مؤقت قدره 50 ألف جنيه وسداد الرسم والمحكمة أمهلتهما الأجل المناسب وبجلسة 12 أكتوبر 2023، حضر وكيل المجني عليها وقدم إعلان بالدعوي المدنية مستوفي أوضاعه الشكلية وطلب القضاء له بالتعويض.

كان شعبان سعيد محامي الفنانة منى زكى، قدم بلاغا للنائب العام ضد المتهم، اتهمه خلاله بعرض مقطع مرئي على موقع (اليوتيوب) يسئ فيه إلى الوسط الفني والفنانين وخاصة الفنانة منى زكي لمشاركتها في فيلم (أصحاب ولا اعز).

وقال المحامي في صحيفة الدعوى، إن المتهم أسند عبارات تتضمن سب للمجني عليها وقذف لها وللوسط الفني ونشر هذا المقطع على كافة مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة موقع اليوتيوب عبر القناة الخاصة بالمشكو في حقه.