أفضل الأطعمة لعلاج خشونة المفاصل

أفضل الأطعمة لعلاج خشونة المفاصل
أفضل الأطعمة لعلاج خشونة المفاصل

خشونة المفاصل أو كما يطلق عليه علمياً الألتهاب العظمي المفصلي هو عبارة عن حالة صحية تؤثر على مفاصل الجسم، فيؤدي ذلك إلى شعور المصاب بألم عند التحريك. 


وتشير التقرير بأن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في علاج خشونة المفاصل، وذلك بفضل العناصر الغذائية التي تحتوي عليها، وفي هذا السياق نقدم لك أبرز تلك الأطعمة، بحسب موقع Medibank. 

الأسماك الزيتية لعلاج خشونة المفاصل 


تحتوي الأسماك الزيتية على عناصر مفيدة للمفاصل، فهي غنية بالاوميجا 3، الذي ثبت علميا ً قدرته على تقليل الالتهابات، والأسماك الزيتية مثل السلمون والسردين والتونة، ويفضل تناولها طازجة. 

اقرأ ايضا|إطلاق أول دليل استرشادي لعلاج مرضى خشونة المفاصل والركبة في مصر

الطماطم 


تحتوي الطماطم على العديد من العناصر الغذائية التي تساعد في علاج خشونة المفاصل، فهي غنية بالليكوبين وفيتامين سي، ومضادات الأكسدة المهمة لصحة المفاصل. 

 

البروكلي لعلاج خشونة المفاصل


الخضروات الصليبية بشكل عام من أفضل الأطعمة المفيدة لصحة المفاصل، ومن أبرز أنواع تلك الخضروات هي البروكلي والكرنب والقرنبيط، فهي غنية بمضادات الأكسدة المقاومة للألتهابات. 

عين الجمل 


عين الجمل من أفضل المكسرات التي تحتوي على أوميجا 3 الغنية بالفيتامينات المهمة لصحة المفاصل، ويفضل تناول 10 حبات من عين الجمل يومياً. 

 

زيت الزيتون البكر الممتاز 


يعتبر زيت الزيتون البكر من أفضل الزيوت المهمة للحفاظ على صحة المفاصل، فهو يحتفظ بمعظم المركبات الصحية المتواجدة في ثمرة الزيتون نفسها. 

الأعشاب 


الأعشاب هي أوراق النبات المستخدمة في الطهي، أما التوابل فهي أجزاء أخرى من النبات، مثل اللحاء أو الجذور أو البذور، الأعشاب، وخاصة الأوريجانو والمريمية والزعتر، غنية بمضادات الأكسدة، كما تحتوي الأعشاب الطازجة على مضادات أكسدة أكثر من الأعشاب المجففة.  


الحبوب الكاملة 


تحتوي الحبوب الكاملة على مضادات الأكسدة التي تساعد في علاج خشونة المفاصل، والحبوب الكاملة مثل خبز القمح الكامل، والأرز البني، والشغير والكينوا.