وكالة ناسا تنشئ أول محطة فضائية خارج كوكب الأرض

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

قررت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا إنشاء محطة فضائية على سطح القمر، لتستضيف رواد فضاء المركبة "أرتميس 4" في عام 2028، وفقًا للتقديرات الحالية لتكون أول محطة فضائية للبشرية خارج كوكب الأرض، وخطوة هائلة في استكشاف النظام الشمسي الذي نسميه وطننا وسوف تتيح القاعدة لرواد الفضاء الوصول بسهولة إلى سطح القمر والتجول فيه، وذلك بفضل مدارها الإهليلجي للغاية حول القمر. 

وهذا النوع من المدار سيجعله قريبًا نسبيًا من سطح القمر بدرجة كافية لالتقاط رواد الفضاء والإمدادات من الأرض بسهولة.

ووفقا لوكالة ناسا، فإن المحطة الفضائية القمرية التي يبلغ حجمها خمس حجم محطة الفضاء الدولية ستكون جزءًا لا يتجزأ من المهام المستقبلية إلى المريخ وستكون بمثابة اختبار عملي للتقنيات اللازمة للحفاظ على الوجود البشري في الفضاء السحيق، ورسم مسار إلى المريخ  وهي رحلة يمكن أن تستغرق ما يقرب من سبعة أشهر لإكمالها.

وقال بيل نيلسون، مدير ناسا، في بيان: "تقوم ناسا ببناء البنية التحتية لتوسيع الاستكشاف البشري إلى النظام الشمسي أكثر من أي وقت مضى، بما في ذلك محطة الفضاء القمرية التي ستساعدنا في تحقيق اكتشافات علمية ملهمة حول القمر وحوله". 

وبنفس القدر من الأهمية، ستساعد هذه الاستثمارات وكالة ناسا على تنفيذ هدف الولايات المتحدة الأفقي: مواصلة تطوير واختبار التكنولوجيا والعلوم اللازمة لرحلة بشرية إلى المريخ.