بعد ظهور إصابات بالمدارس.. خطوات الصحة للحد من عدوى جدري الماء

اللقاح الواقي منه
اللقاح الواقي منه

بعد إعلان وزارة التربية والتعليم، ظهور إصابات ببعض المدارس بجدرى الماء تعرف علي المرض واسبابه واهم اعراضه، واللقاح الواقي منه.

يعد جدري الماء مرض شديد العدوى، يسببه  فيروس مشهور باسم( الحماق النطاق).. يُسبّب طفحًا جلديًّا مع رغبة شديدة في الحكَّة بسبب تكون  بثور صغيرة مملوءة  بالماء  وقد تظهر قبل ظهور الطفح الجلدي بيوم أو اثنين.

وتمر الاصابة بجدرى الماء بثلاث مراحل اولا ظهور نتوءات بارزة  ،ثانيا  انتشار  بثور صغيرة مملوءة بسائل،  وغالبا ما تتفتح البثور ويتسرب السائل الذي بداخلها ، ثالثا ظهور  قشور تغطي البثور المفتوحة.

اقرأ أيضاً| وكيل «صحة الشرقية»  يناقش خطط العمل خلال 2024

 

غالبا ما يصيب جدرى الماء الاطفال قبل عمر عامين، وتنتقل  الاصابة  بالعدوى إلى الاخرين سواء  لم يُصابوا به من قبل أو من لم يتلقوا لقاح جدري الماء. 

تضع وزارة الصحة والسكان لقاح جدرى الماء ضمن التطعيمات الاجبارية للمواليد،  خلال جدول تطعيمات الوحدات الصحية خلال  العام ونصف عقب ولادة الطفل.

ويمثل  اللقاح  حماية  اليوم  من المرض، كما أن معدل الإصابة بالجديري انخفضت في السنوات الأخيرة نظرًا لتلقي معظم الأطفال اللقاح. 

وتتمثل الاعراض الأساسية للإصابة:

-الحُمّى.

-فقدان الشهية.

-الصداع.

-الإرهاق والشعور العام بالإعياء.

وتقدم وزارة الصحة والسكان كل عام خطة التأمين الطبي للمدارس منها خطة الوقاية من اصابات جدرى الماء وعزل المصابين ومدد الاصابة ،حيث يعد المرض من الامراض المعدية سريعة الانتقال  وتنفذ هذه الخطة كل العيادات الداخلية بكل مدرسة .