«تحيا مصـــر» حصاد الخير

4.3 مليون مستفيد من مشروعات الصندوق بـ 3.037 مليار جنيه

دور مهم لصندوق تحيا مصر فى دعم ذوى الهمم
دور مهم لصندوق تحيا مصر فى دعم ذوى الهمم

انطلاقًا من دور صندوق «تحيا مصر» التنموى والرائد على مدار تسع سنوات فى رعاية الأسر الأولى بالرعاية فى المناطق الأكثر احتياجًا، كثّف الصندوق من أنشطته ومبادراته المختلفة وأصبح مثالاً يحتذى به لما يبذله من جهود عديدة فى مجال العمل الخيرى والتنموى.

وأكد تامر عبد الفتاح المدير التنفيذى لصندوق تحيا مصر، أن الصندوق نفذ العديد من المشروعات خلال عام2023 التى خدمت ما يقرب من 4،3 مليون مواطن بتكلفة 3،037 مليار جنيه، لدعم سياسات الدولة فى توفير الخدمات التى من شأنها ضمان تحسين الظروف المعيشية للفئات المستحقة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسى.. وأضاف تامر عبد الفتاح ، أن مبادرات الصندوق تسهم فى تحقيق التنمية المستدامة، وتعمل على مساعدة الأسر الأولى بالرعاية فى تجاوز الصعاب وتعزيز قدراتهم على مواجهة التحديات المجتمعية، وذلك من خلال الانتشار الجغرافى الواسع والوصول إلى كافة المستحقين فى أنحاء الجمهورية.


وأشار إلى أن نشاط الصندوق امتد إلى خارج حدود الدولة ليصل إلى الأشقاء الفلسطينيين والسوريين، من خلال القوافل الإنسانية والطبية الشاملة، ليكون صندوق تحيا مصر داعماً للشعوب وقت الكوارث والأزمات.


وحرص الصندوق منذ إنشائه على تنوع وتحسين الخدمات المقدمة للأسر الأولى بالرعاية، وذلك من خلال مجموعة من المبادرات التى من شأنها تقديم الدعم الاجتماعى وتوفير الغذاء والكساء والأغطية، فضلًا عن تجهيز الفتيات الأولى بالرعاية للزواج لاسيما الفتيات اليتيمات، وذلك بتكلفة 534 مليون جنيه، واستفاد من مبادرات الحماية الاجتماعية 3.6 مليون مواطن فى المناطق الأكثر احتياجًا.
وتستهدف مبادرة بالهنا والشفا توفير المواد الغذائية للفئات الأكثر احتياجًا من أهالى قرى ونجوع مصر بالمجان.
وأطلق الصندوق مبادرة دكان الفرحة فى شهر أبريل عام 2019 بهدف توسيع أنشطة وبرامج الحماية الاجتماعية، لتشمل طلاب الجامعات الحكومية والمعاهد الأزهرية ،
كما أطلق أكبر حملة كساء، لتوزيع الملابس على الأسر الأولى بالرعاية فى كافة محافظات الجمهورية فى شهر مارس من عام 2023.
ووفرت مبادرة شتاء آمن 500 ألف قطعة تتضمن البطاطين والألحفة والأغطية المتنوعة للأسر الأولى بالرعاية، بتكلفة 2،1 مليون استفاد منها 143 مواطنًا، ويتم توزيعها أثناء تنفيذ معارض للأسر الأولى بالرعاية فى عدد 20 محافظة.
كما يعمل الصندوق على التمييز الإيجابى نحو ذوى الهمم، لإحداث تغيير فعَّال ومؤثر فى نوعية حياة الأشخاص الذين يعانون من قصور جسدي، أو عقلي، أو ذهني، أو حسي.
كما تم دعم صندوق «قادرون باختلاف» لدعم ذوى الهمم بمبلغ 100 مليون جنيه، لتوفير أوجه الدعم والرعاية فى جميع مناحى الحياة للأشخاص ذوى الإعاقة، وذلك تنفيذًا لتكليف الرئيس عبد الفتاح السيسى.


وسلم الصندوق جوائز تكريم الأم المثالية،ويمتلك الصندوق أدوات التدخل السريع والمشاركة الفعالة فى مواجهة الكوارث والأزمات التى قد تتعرض لها البلاد، ورفع المعاناة عن المتضررين، وتدعيم روح التكافل والتضامن بين الشعوب، وتعظيم دور المجتمع المدنى فى شتى المجالات.


كما حرص الصندوق على إحداث نقلة نوعية فى الرعاية الصحية خلال عام 2023 وتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين والمساهمة فى مساندة ودعم أجهزة الدولة والقطاع الصحى بالمستلزمات المطلوبة وتوفير الأجهزة الطبية المطلوبة بتكلفة 893 مليون جنيه.. وأطلق الصندوق مبادرة «كلنا جنبك» لإحلال وتجديد أجهزة الغسيل الكلوى بالمستشفيات الحكومية لدعم جهود وزارة الصحة ،كما عملت مبادرة القضاء على قوائم انتظار العمليات الجراحية بتكلفة 417 مليون جنيه خلال عام 2023، واستهدفت ٩ تخصصات طبية.
وأطلق الصندوق مبادرة أمل فى بكرة تنفيذًا لتوجيهات الرئيس برعاية مرضى الضمور العضلى من الأطفال،
عمرو خليفة