واشنطن بوست: أمريكا تستعد لإعادة فتح المعابر الحدودية الجنوبية مع انخفاض أعداد المهاجرين

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ذكرت صحيفة (واشنطن بوست) الأمريكية اليوم الأربعاء أن الولايات المتحدة تستعد لإعادة فتح المعابر الحدودية الجنوبية؛ بالتزامن مع انخفاض أعداد المهاجرين جراء تشديد الإجراءات والهدوء أثناء العطلات خلال الأيام القليلة الماضية بعد أسابيع من الضغوط الحادة.

ووفقا للبيانات الأولية للجمارك وحماية الحدود الأمريكية بحسب ما أوردته الصحيفة الأمريكية عبر موقعها الإلكتروني فإن "العملاء الأمريكيين سجلوا ما يقرب من 250 ألف عبور غير قانوني على طول الحدود الجنوبية في ديسمبر الماضي وهو أعلى إجمالي خلال شهر واحد على الإطلاق"، ما دفع مسؤولي الجمارك وحماية الحدود إلى إغلاق العديد من المعابر الحدودية القانونية في ولايات تكساس وأريزونا وكاليفورنيا حتى يتمكن موظفو الجمارك من مساعدة حرس الحدود في التعامل مع المهاجرين غير المصرح لهم.

وأوضحت (واشنطن بوست) أن عمليات الإغلاق التي تنطبق أحيانًا على المشاة والمركبات تؤدي إلى خنق السفر والتجارة عبر الحدود مع المكسيك؛ وقد استخدمتها إدارتا الرئيس الأمريكي الحالي والسابق بايدن وترامب جزئيًا لإجبار السلطات المكسيكية على بذل المزيد من الجهد لاعتراض تدفق المهاجرين نحو الولايات المتحدة على متن قطارات الشحن والحافلات والشاحنات.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن البيت الأبيض طلب من الكونجرس ما يقرب من 14 مليار دولار من الأموال الإضافية لنظام الهجرة الأمريكي المتراكم والعمليات الحدودية الطارئة، كجزء من طلب بقيمة 106 مليارات دولار لمساعدة أوكرانيا وإسرائيل.

◄ اقرأ أيضًا | حصاد 2023 | أمريكا تسجل أعلى معدل لحوادث إطلاق النار في تاريخها

من جانبها، اعلنت هيئة الجمارك وحماية الحدود الأمريكية أنها ستعيد فتح المعابر المسموح بها في إيجل باس بولاية تكساس؛ سان يسيدرو، كاليفورنيا؛ نوجاليس، أريزونا؛ ولوكفيل بولاية أريزونا، ولوكفيل هي نقطة تفتيش نائية في نفس المنطقة التي وصل إليها آلاف المهاجرين الأفارقة والأسر من أمريكا الوسطى والمكسيك في الأسابيع الأخيرة عبر ثغرات في الحاجز الحدودي الذي فتحته عصابات التهريب المكسيكية باستخدام أدوات كهربائية.

ورفض مسؤولو إدارة بايدن الإفصاح عن الإجراءات المحددة التي اتخذتها المكسيك للحد من عمليات العبور، وأحالوا المراسلين إلى السلطات المكسيكية. 

وفي الأسبوع الماضي، أرسل بايدن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن ووزير الأمن الداخلي الأمريكي أليخاندرو مايوركاس ومستشارة الأمن الداخلي بالبيت الأبيض إليزابيث شيروود راندال إلى مكسيكو سيتي لحث المسؤولين المكسيكيين على تشديد تطبيق القانون.

يذكر أن تم احتجاز حوالي 2500 مهاجر من قبل عملاء أمريكيين في يوم رأس السنة الجديدة، وفقًا لأحد مسؤولي بايدن "رفض ذكر اسمه" بانخفاض عن حوالي 10 الاف مهاجر تم احتجازهم في ديسمبر الماضي.