قالت صحيفة "وول ستريت" جورنال إن الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند سيزور كلا من واشنطن وموسكو الأسبوع القادم في محاولة لبناء تحالف دولي موحد للتصدي لتنظيم داعش وذلك في أعقاب الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها العاصمة باريس يوم الجمعة الماضية.
وأضافت الصحيفة الأمريكية "إن الرئيس الفرنسي سيتوجه إلى واشنطن يوم الثلاثاء القادم للاجتماع مع الرئيس الأمريكي باراك أوباما ثم يسافر إلى موسكو يوم الخميس حيث سيلتقي مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن".
ونقلت الصحيفة عن مصادر بمكتب الرئيس أولاند أن الاجتماعات تأتي في إطار الجهود الدولية للتصدي لتنظيم داعش والتوصل إلى حل للأزمة السورية.
وتقول صحيفة وول ستريت جورنال إن سعي الرئيس أولاند الى ضم الرئيس بوتن الى التحالف الدولي القائم يعد تحولا محفوفا بالمجازفات في الموقف الفرنسي بعد الهجمات الإرهابية الدامية ، وتابعت قائلة " ففي الوقت الذي تتقرب فيه فرنسا حاليا من موسكو، لاتزال باريس تفرض عقوبات ضد روسيا في ضوء ضم روسيا شبه جزيرة القرم ودعم العناصر الانفصالية شرق أوكرانيا".
وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قد أكد عقب اجتماعه في باريس أمس مع الرئيس أولاند استعداد الولايات المتحدة لرفع مستوى التعاون مع فرنسا في مجال محاربة داعش وتقاسم المعلومات الاستخبارية.