إجراءات جديدة لزيادة إنتاج السكر المحلي.. واستعدادات مكثفة لموسم 2024

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تستعد وزارة التموين، لموسم إنتاج السكر المحلي من القصب خلال يناير الجاري 2024، ليلحق به موسم إنتاج السكر المحلي من البنجر في فبراير المقبل، مستهدفة تحقيق اكتفاء ذاتي كامل منه.

وفي سياق متصل، قام اليوم كلا من اللواء عصام البديوى الرئيس التنفيذي لشركة السكر والصناعات التكاملية التابعة لوزارة التموين، والدكتور عصام خليفة الوكيل الدائم لوزارة الموارد المائية والري نائب عن وزير الري بتوقيع بروتوكول تعاون.

ويهدف هذا البرتوكول إلى زيادة التعاون بين شركة السكر ووزارة الري، في ضوء توجيهات الدولة خلال المرحلة القادمة والحفاظ على المنتج.

وتضمن بروتوكول التعاون بين التموين والري عدد من البنود والمحدد لها مدة سنة ميلادية تجدد تلقائيا، أهمها التعاون بين الطرفين لتحقيق أفضل عوائد ممكنة تعود بالنفع العام على المواطنين لزيادة إنتاجية محصول القصب والبنجر لتقليص الاستيراد وسد الفجوة بين الاستهلاك والإنتاج المحلي من سلعة السكر.

الأمر الذي سيساهم في ترشيد استخدام المياه والأسمدة وجميع تكاليف الإنتاج لتخفيف الضغط على العمله الصعبة، بما يعود بالنفع على المزارعين، وخاصة الصغار منهم كون محصول القصب وبنجر السكر من المحاصيل القومية ذات الأهمية الاستراتيجيه العالية، وكذا كونه من محاصيل الصناعات التحويلية.

اقرأ أيضا: انطلاق موسم إنتاج «السكرالمحلي» من القصب خلال أيام

كما تضمن الاتفاق تحقيق التعاون المشترك بشأن المزارع الإرشادية التطبيقية باستخدام أساليب الري الحديث والتي تتبعها وزارة الري والشركة، وإمكانية التعاون في زراعة محصول بنجر السكر.

على أن تختص وزارة الري بما يلي:

- توفير تيار مائي مستمر ضمن منظومة الموارد المائية اللازمه لري المزارع الإرشادية المنذرع بها محصول قصب السكر.

- العمل علي زيادة مساحات المزارع الإرشاديه التطبيقية إستهدافاً للوصول الي ١٥٠٠ فدان على مستوى الجمهورية.

- إجراء عدد من الندوات التدريبيه علي تشغيل و صيانه شبكات الري الحديث،منظومة الفلاتر والتسميد والخطوط الرئيسية والفرعية، لضمان استدامة هذه الأنظمة بعد تنفيذها.

ويكون دور شركه السكر

- تحفيز مزارعي قصب السكر في المزارع الإرشاديه التطبيقية تحت إشراف وزارة المواد المائية والري بمبلغ مالي قدره 5000 جنيه يتم دفعه بمعرفة الشركة إلى المزارعين الملتزمين باستخدام أساليب الري الحديث.

كما يشترط أن يكون معدل انتاجيه الفدان لا يقل عن 50 طن للفدان الواحد في الموسم ويتم توريد المحصول كاملا إلى أحد مصانع السكر التابعة للشركة بأي من المحافظات المختلفة.

-إمكانية دعم مزارعي محصول بنجر و قصب السكر في سعر شتلات القصب و بذور البنجر اللازمه لجودة عمليه الزراعه.

-إمكانية تجربه توفير أصناف جديدة في المزارع الإرشادية الخاصه بالشركة تقديم كافه أشكال الدعم الفني و الندوات التثقيفيه لمناقشة المزارعين في مجال الإرشاد الزراعي و لتحديد توقيتات الحصاد و العمل علي حل كافه المشكلات التي تواجه المزارعين.